الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لليوم الثاني على التوالي ..

خالد الجندي يصحح اعتقادات شائعة بين الشباب عن الفراعنة.. ويؤكد: بعضهم مؤمنون وبعضهم كفار.. وموكب المومياوات الملكية رسالة للعالم

خالد الجندي يصحح
خالد الجندي يصحح اعتقادات شائعة بين الشباب عن الفراعنة

خالد الجندي:

  • الفراعنة ليسوا كفارًا بل منهم أولياء لله
  • آسيا زوجة فرعون سيدة نساء العالمين بعد مريم ابنة عمران كانت من الأسرة الفرعونية
  • الشباب يظنون أن كلمة فراعنة تعني كفرة
  • الفراعنة مثل عصرنا هذا بعضهم مؤمنين وبعضهم كفار
  • العالم كله انحنى احترامًا للمصريين يوم احترموا آباءهم
  • موكب الممياوات الملكية كان رسالة للعالم أجمع .. هى أننا نستطيع 

أبو عاصي:

  • تحنيط الجثامين ليس  حرامًا فى الشريعة الإسلامية

تناول برنامج لعلهم يفقهون، المُذاع على فضائية "dmc"، لليوم الثاني على التوالي، الحديث عن موكب المومياوات الملكية الذي انطلق من المتحف المصري في ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة السبت الماضي، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط جنوب العاصمة، وسوف تستقر المومياوات الملكية في مثواها الأخيرة، في احتفال مبهر خطف أنظار العالم أجمع. 

دروس من موكب الملوك

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن هناك دروسًا عِدّة من حدث موكب الملوك، الذى حضره الرئيس عبدالفتاح السيسى، منوهًا بأن الدرس الأول هو إن حضارتك هى تاريخك الذي يميزك عن الآخرين .

وأضاف « الجندي » في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc" الأحد، أن العالم كله انحنى احترامًا للمصريين يوم احترموا آباءهم، وسيعرف الناس قدر المصرى ومنزلته ولو بعد آلاف السنين، وهى رسالة لدول النفط .. هناك ما لا يُشترى بالمال.

موكب الممياوات الملكية رسالة للعالم

وأوضح "الجندي" أن الوفاء صفة أصحاب المباديء العليا، مشيرًا إلى أن الأمس كان سيئًا ونكدًا على أعداء الفن والثقافة، وباستثناء (الراقصات) كان الأداء مثاليًا وقورًا مبهرًا، وكانت رسالة الأمس للعالم أجمع.. هى أننا نستطيع.

وأشار إلى أن تاريخ ملوك الأمس عسكري قتالي بامتياز وهذه رسالة واضحة المعالم والاتجاه، مطالبًا بالمقارنة بين المتحف عندما سطا عليه البلطجية في كارثة يناير وبين تكريم الرجال بالأمس، فالنظام هو الأب الشرعي للإبداع، ولدينا جميعًا ما يبعث على الفخر والسعادة لو أردناهما لتعرف قيمة الأمن.

تخيل لو نجح أرهابي واحد في التسلل للموكب 

وأكمل: تخيل لو نجح إرهابي واحد في التسلل للموكب المهيب، فميدان التحرير الذي شهد أزمة الوطن هو الذي شهد بالأمس فخر الوطن.

وتابع أن الموكب كان تنبيهًا للغافلين، فبقاء الأجساد بعد الموت، قد يكون تكريمًا .. وقد يكون عظةً ودرسًا للجميع .

 أسماء الملوك المصريين القدماء

ولفت الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى أن بعض الشباب لا يعرف أي اسم من أسماء الملوك المصريين القدماء وحتى هذه اللحظة البعض يعتبر أن كلمة فراعنة تعني كفرة.

وأفاد «الجندي» في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc" اليوم الاثنين، بأن الفراعنة ليسوا كفارًا بل منهم أولياء لله، وإنما الكافر فيهم كان فرعون، مشيرًا إلى أن الفراعنة مثل عصرنا هذا بعضهم مؤمنين وبعضهم كفار.

وواصل «الجندي»: وأي عصر لا يخلو من وجود المؤمنين وغير المؤمنين، مستدلًا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى: "وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ".

الرجل المؤمن من آل فرعون بالقرآن

وذكر «الجندي» أن القرآن أفرد للرجل المؤمن من آل فرعون، صفحتين للحديث عنه، وشهد له أكثر من مرة بالإيمان، لافتًا إلى أن السيدة آسيا زوجة فرعون، سيدة نساء العالمين بعد مريم ابنة عمران، وكانت من الأسرة الفرعونية، فضلًا عن السحرة الذين سجدوا وقالوا أمنا برب العالمين رب موسى وهارون، ورغم تعرضهم للتعذيب الشديد ولم يتخلوا عن إيمانهم.

هل تحنيط الجثامين حرام

وفي ذات الحلقة، قال الدكتور محمد سالم أبو عاصى، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر سابقًا، إن تحنيط الجثامين ليس حرامًا فى الشريعة الإسلامية، فكان على بن أبى طالب، كرم الله وجهه، يوصى بوضع المسك فى كفنه.

وأوضح «أبو عاصي» خلال حواره مع الشيخ خالد الجندي في حلقة برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع على فضائية "dmc" اليوم، الأحد، أن علي ابن أبي طالب -رضي الله عنه-  كان يقول بعض من حنوط رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وأضاف قائلاً: يجوز أن يوصي الشخص بتحنيط جسده، فحفظ الجسد لا شيء فيه، وعرض الممياوات ما دامت ليس للعبادة فلا شيء فى هذا، وهى تعبر عن حضارتنا وذاكراتنا وهؤلاء الآباء كانوا يؤمنون بالبعث، وبالتالى علينا أن ناخذهم للعظة والعبرة.