الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية: تجاوز عدد الجرعات المعطاة للقاح فيروس كورونا 5 ملايين جرعة.. 3 فئات تحصل على تصاريح زيارة الحرمين في رمضان.. أمريكا ترحب بمنحة المملكة لتشغيل محطات الكهرباء فى اليمن

صدى البلد
  • رفع الطاقة الاستيعابية.. ثلاثة فئات ستحصل على تصاريح زيارة الحرمين في رمضان
  • السديس: التحصين ضد فيروس كورونا شرطُ لدخول الحرمين
  • 5 ملايين جرعة للقاح كورونا عبر 587 مركزاً
  • الخارجية الأمريكية ترحِّب بتقديم المملكة منحة لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية

تناولت الصحف السعودية اليوم، الثلاثاء عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

في صحيفة الوئام أكد مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة، على حرص القيادة الرشيدة على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين والعاملين على خدمتهم مع تزامن قرب شهر رمضان المبارك.

وأضاف بحسب ما نشرتة العربية، إنه تقرر رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة الصادرة من الجهات المختصة، وذلك وفقاً للضوابط التالية:

أولًا: منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءًا من تاريخ 1 رمضان 1442 هـ للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق (توكلنا) لفئات التحصين (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

ثانيًا: حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا،)، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

ثالثًا: عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق (توكلنا)، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

وأكد المصدر أن المنصة الرئيسة والمعتمدة لأخذ التصاريح من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا)، محذرًا من الحملات والمواقع الوهمية.

وفى صحيفة الجزيرة أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس اشتراط “محصن” لدخول الحرمين الشريفين يجسد اهتمام القيادة الرشيدة بصحة المصلين بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأشار إلى أن القيادة الحكيمة لم تألُ جهداً في سبيل اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية التي تسهم بعد عون الله وتوفيقه في ضمان تأدية النسك والعبادات بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في بيئة صحية مستوفية لجميع المعايير الصحية العالمية المتبعة في مجابهة الجائحة العالمية، داعياً كل من يفد إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي على الالتزام بالتعليمات والإجراءات التي أوصت بها الجهات المعنية للحد من انتشار الجائحة العالمية.

وفى صحيفة عكاظ كشفت وزارة الصحة السعودية عن تجاوز عدد الجرعات المعطاة للقاح فيروس كورونا، 5 ملايين جرعة  قدمت عبر 587 مركزا للقاح في المناطق كافة، داعيةً إلى المبادرة بالتسجيل في تطبيق (صحتي) للحصول على لقاح كورونا حفاظًا على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، ومشددةً في الوقت نفسه على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

وكانت أعلنت الوزارة أمي تسجيل (695) حالة مؤكدة وتعافي (489) حالة، فيما بلغ عدد الحالات النشطة (6368)؛ منها (836) حالة حرجة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد الإصابات في المملكة إلى (393.377) حالة.

كما تم تسجيل 7 حالات وفاة ليصل عدد الوفيات في المملكة (6704) حالات، كما تم إجراء (56.906) فحوص مخبرية.

وفى صحيفة عاجل جدَّد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس ترحيب الولايات المتحدة بإعلان المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي تقديم منحة مشتقات نفطية بمبلغ 422 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات اليمنية.

وأكَّد برايس، أنَّ مبعوث الولايات المتحدة ‏الأمريكية الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، يعمل جنبًا إلى جنب مع المبعوث الأممي الخاص ‏لليمن مارتن غريفيث، لتحقيق السلام من خلال محادثات سياسية شاملة، بالإضافة إلى الوصول إلى اتفاق ‏دائم يلبي احتياجات جميع اليمنيين.‏

وأوضح برايس، أنَّ ‏ليندركينغ عقد ‏اجتماعات مثمرة خلال زيارته مؤخرًا للمنطقة.