الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وقف تجارب لقاح أكسفورد على الأطفال

وقف تجارب لقاح أكسفورد على الأطفال لهذا السبب

لقاح أكسفورد
لقاح أكسفورد

أوقفت جامعة أكسفورد ، أمس ، تجارب لقاح فيروس كورونا على الأطفال ، بينما يفحص المنظمون ارتباط اللقاح بجلطات الدم النادرة.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قال متحدث باسم الجامعة المرموقة إن هذه الخطوة كانت احترازية وأنه لا توجد مشاكل صحية بين أي من الشباب المشاركين في التجربة.

وأشارت الصحيفة إلى أن  أكسفورد بدأت في دراسة اللقاح على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عامًا في فبراير ، بهدف توسيع نطاق التجربة في نهاية المطاف واختبارها على 200 شخص.

 لكن العلماء توقفوا عن تجنيد متطوعين جدد وليس من الواضح عدد الأطفال الذين تلقوا جرعة بالفعل.

فيما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن أكسفورد تنتظر مزيدًا من المعلومات من هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة ، قبل إعادة بدء الدراسة.

 يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه MHRA لإصدار قرار بشأن ما إذا كان اللقاح مناسبًا وآمنًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا ، بعد أن أصيب عشرات الأشخاص الذين تم تطعيمهم بجلطة دماغية مميتة.

 في غضون ذلك ، ادعى أحد كبار المسؤولين الأوروبيين في هيئة تنظيم الأدوية اليوم أن هناك الآن صلة "واضحة"  اللقاح انسداد في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى سكتة دماغية.

 قال ماركو كافاليري ، رئيس اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) ، إن CVST - وهو انسداد في الدماغ يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية - كان يحدث في كثير من الأحيان أكثر من المتوقع لدى الشباب.