الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مجلس الوزراء العراقي يعلن تأجيل عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن

صدى البلد

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي حسن ناظم، عن تأجيل عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن.

وكشف ناظم، خلال بيان اليوم الاربعاء عن اسباب تأجيل عقد القمة الثلاثية، فيما اشار الى ان العراق يقف مع امن واستقرار الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن ناظم،  إنه "تقرَّر تأجيل القمَّة الثلاثية على خلفية الظروف الأمنية في الأردن والتي أصبحت معروفة في الإعلام".

وأكد  ناظم أن "العراق يقدر هذه الظروف عندما دخل بالشراكة الثلاثية مع الأردن ومصر"، لافتاً الى ان "التأجيل جاء بسبب ما حدث في الأردن".

وتابع ان "العراق يقف مع استقرار الاردن وامنه"، لافتاً الى أن "الاردن اصبحت شريكاً اساسياً للعراق ضمن هذا المشروع وكذلك مصر العربية".

وزاد ان "كل من يهدد امن واستقرار الاردن سيعتبر تهديداً لاتفاقياتنا وامننا واستقرارنا".

وكان نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي ظافر العاني، أعلن استضافة العاصمة العراقية بغداد، قمة ثلاثية تجمع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفاتح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني.

وقال العاني فى تصريحات صحفية إنه "سيكون هنالك يوم الخميس اجتماع قمة ثلاثي، يجمع الكاظمي والسيسي والملك عبد الله في العاصمة العراقية بغداد".

وأوضح العاني أن "هذا الاجتماع يأتي استكمالاً لسلسلة القمم التي جرت بين الدول الثلاث".

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أكد يوم الثلاثاء، 25 فبراير خلال مشاركته في القمة الثلاثية مع مصر والأردن، على أن بلاده ملتزمة برؤية ستراتيجية تدعم استقرار المنطقة وخلق فرصة التهدئة.
وقال الكاظمي في كلمة بالقمة التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، مع ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن "منطقتنا ليست بحاجة إلى حُرُوب، وصراعات جديدة، بل بحاجة لأن نقف جميعاً مع بعضنا، ونعمل من أجل تحقيق ما تصبو إليه شُعُوبنا من أمن واستقرار وتنمية وحياة أفضل، وأن نعمل لصنع السلام".

وانعقدت القمة وقتها في ظل إجراءات صحية مشددة، بعد إصابة وزير الاتصالات العراقي أركان شهاب الشيباني بفيروس كورونا إثر وصوله إلى الأردن تحضيراً للقاء.

وعقدت الأردن، ومصر، والعراق اجتماعات مماثلة في العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات المسلحة.

يذكر ان هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تاجيل عقد القمة الثلاثية بين العراق ومصر والاردن في بغداد، حيث تم تاجيلها اول مرة بعد اعلان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في 26 مارس 2021، تضامناً مع حادثة تصادم قطاريين في مصر والذي أدى الى مقتل واصابة العشرات من المواطنين.