الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

برلمانية تطالب بتكثيف حملات للتوعية بمخاطر الغذاء غير الصحي

اندومى
اندومى

ثمنت النائبة، غادة الضبع عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، الجهود التى تبذلها وزارة الصحة ،بشأن متابعة الحالة الصحية للمواطنين، لاسيما الأطفال، مشيرة إلى أهمية المبادرات التي أطلقتها بهدف الحفاظ على صحة الأطفال من طلاب المدارس، أبرزها مبادرة الكشف المبكرعن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المرحلة الإبتدائية.

وتابعت: هذه المبادرة انتهجت أحدث طرق الفحص الخاضع لمعايير الجودة،وحال تشخيص الحالات المصابة بالأنيميا والسمنة وقصر القامة والنحافة يتم تحويلهم للعيادات التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي لتلقي العلاج بالمجان، مؤكدة على أن وزارة الصحة ، تهتم بمعالجة كافة المشاكل التي تواجه الأطفال في مرحلة متقدمة من عمرهم ، وتضعها على رأس أولوياتها .

وطالبت “الضبع” في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد ” بضرورة عقد المزيد من الحملات والندوات التثقيفية لضمان رفع حالة الوعي الصحي ، وتعريفهم بأهمية اتباع نظام غذائي وصحي ، إلى جانب القيام بحملات مكثفة وبشكل مستمر، بهدف التنبيه على الأطفال بعدم تناول الأطعمة غير الصحية . 

جاء ذلك بعد أن تقدمت الدكتورة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، يحذر من تداول "الإندومي" في الأسواق المصرية، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين لاسيما الأطفال.
وأشارت النائبة  فى بيان صحفى لها إلى أن هناك كارثة استيقظ علىها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المكرونة المجهزة "الإندومي"، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.

وأضافت "التمامي"، أن تناول أطفالنا وجبة "الإندومي" يشكل خطرًا داهمًا على حياتهم، في ظل ما تشير إليه دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، إذ يتسبب الإندومي في ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، كما إنها وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم.
 

وأوضحت "عضو مجلس النواب"، أن الإندومى به نسبة مرتفعة جدا من الدهون والاملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم وبه نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.