الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

3 أساتذة بجامعة المنيا يفوزون بجوائز الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية والجيولوجية

جامعة المنيا صورة
جامعة المنيا صورة أرشيفية

أعلن الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن، رئيس جامعة المنيا، عن فوز  الدكتور أحمد عبد الحميد زكي دياب الأستاذ المساعد بكلية الهندسة، والدكتور محمد كمال أحمد علي المدرس بكلية الهندسة بجوائز الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية.

وفوز الدكتور أحمد عوض عبدالهادي الأستاذ المساعد بكلية العلوم بجامعة المنيا بجائزة الدولة التشجيعية في "العلوم الجيولوجية".

وذلك وفقًا لما أعلنته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال دورتها رقم177،  عن أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2020، ضمن جوائز الدولة (النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية)، والمرأة والرواد وشباب الباحثين لعام 2020، والبالغ عددهم 76جائزة للعلماء المصريين والأفارقة.

و هنأ الدكتور د."عبدالنبي" أساتذة الجامعة الفائزين، مؤكدًا أن الدولة المصرية تعطي المساحة وتفسح المجال أمام أبنائها للمشاركة والمنافسة في شتى العلوم والمجالات المختلفة لتسليط الضوء على النماذج المميزة والمشرفة بمصر.

مضيفًا أن اهتمام الدولة المصرية بمجال البحث العلمي يُعد تكريماً وتقديراً منها لجهود علمائها في الارتقاء بالوطن، ومؤكدًا أن جامعة المنيا تسعى دائما لمسايرة تطورات الدولة المصرية بما يسهم في تنميتها.

وفي سياق متصل ناقشت كلية التمريض بجامعة المنيا، رسالة دكتوراة تحت عنوان فاعلية برنامج تعليمي عن إدمان الإنترنت علي معلومات ومعتقدات ومستوي الإدمان بين طلاب التمريض بجامعة المنيا.

ضمت لجنة المناقشة والحكم كل من الدكتورة يسرية السيد حسين استاذ ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة المنيا، والدكتورة إيمان محمد محفوظ استاذ ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب بجامعة المنيا، والدكتورة عواطف عبد الرازق محمد استاذ تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة المنيا، والدكتورة سعاد سيد بيومي استاذ ورئيس قسم تمريض صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة أسيوط.

وتهدف رسالة الدكتوراة الخاصة بالمدرس المساعد شيماء عبد الرازق يونس بكلية التمريض إلي تقييم فاعلية برنامج تعليمي عن إدمان الانترنت علي معلومات ومعتقدات ومستوي الإدمان بين طلاب كلية التمريض بجامعة المنيا، وذلك باستخدام النهج شبه التجريبي.

حيث جمعت الباحثة البيانات البحثية باستخدام أداتين للدراسة الأولي هي استبيان يملأ ذاتيا بواسطة المشاركين بالدراسة ومساعدة الباحثة لتقييم معلومات ومعتقدات الطلاب عن إدمان الإنترنت، والأداة الثانية فكانت عبارة عن اختبار(Young,1998)  لتحديد مستوي إدمان الإنترنت بين الطلاب.

وخلصت الدراسة إلي فاعلية البرنامج التعليمي المستخدم في زيادة المعرفة وتغيير المعتقدات وخفض مستوي إدمان الإنترنت بين الطلاب.

وتوصلت نتائج الدراسة أنه بعد تنفيذ البرنامج التعليمي طرأ تحسن علي معرفة المشاركين بإدمان الإنترنت.

كما كشفت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية والمتابعة فيما يتعلق بمستوي إدمان الإنترنت بين المشاركين.

وأوصت الدراسة بتطبيق البرنامج التعليمي المستخدم علي باقي كليات الجامعة، وذلك للحد من ظاهرة إدمان الإنترنت بين طلاب الجامعات.

وأقرأ أيضاً:

محافظ أسوان: توزيع 16 ألف كرتونة مواد غذائية بمناسبة شهر رمضان