الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف كان يتلقّى النبي الوحي؟.. شوقى علام يجيب

صدى البلد

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن القرآن الكريم، نزل وحيًا على رسول الله، وذلك فى 23 عامًا تقريبًا، وأكد أن الوحي كان شديدا، وكان الرسول يتصبب العرق من جبينه.

وأكد أن القرآن الكريم،  نزل في شهر رمضان المبارك لذلك توجد علاقة واضحة بين القرآن الكريم والشهر الفضيل، وأكد أن القرآن الكريم أورد عدة آيات تؤكد العلاقة بين الشهر الفضيل والقرآن الكريم، أبرزها قوله تعالى «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ» وقوله تعالى «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»، وقوله تعالى « إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».

وأضاف شوقى علام خلال لقاء له ببرنامج كتب عليكم الصيام عبر فضائية صدى البلد، من تقديم الإعلامي حمدي رزق، أن القرآن الكريم اشتمل على جملة من الآيات في سور عديدة بلغت في مجموعها 114 سورة، مضيفا أن هذه الآيات زادت على ستة آلاف آية.

ولفت إلى أن تلك الآيات يمكن تصنيفها إلى موضوعات، تتعلق بالإيمان، وعلاقة الإنسان بربه سبحانه وتعالى، وتهذيب النفس والسمو بالروح، إضافة إلى أن هناك آيات ذكرت قصص أنبياء سابقين كان القصد من ذلك أخذ العبرة.   
وتابع:  القرآن الكريم نزل على مرحلتين، الأولى جملة واحدة في شهر رمضان، ثم أوحي به إلى الرسول أجزاء وأن بعض سور القرآن نزلت كاملة، وبعضها نزل على هيئة أجزاء»، مشيرا إلى أن القرآن كان ينزل أحيانا ردا على أسئلة المسلمين والعرب للرسول.

وأكمل «من أمثلة الآيات التي نزلت ردًا على الأسئلة مثل يسألونك عن الخمر والميسر، وآية قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله».