الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شهر التوعية بالولادة القيصرية: نصائح للتعافي بشكل أسرع

الولادة
الولادة

في جميع أنحاء العالم، تتعرض العديد من النساء لعمليات الولادة القيصرية بشكل منتظم والتي قد تبدو شاقة بالنسبة للمبتدئين، زادت معدلات الولادة القيصرية معدلات أعلى بكثير في المناطق الحضرية. على الرغم من الجراحة الشائعة ، إلا أنها لا تزال عملية جراحية كبرى، كما يقول الدكتور ديبثي أشوين، كبير أطباء التوليد وأمراض النساء، مستشفى فورتيس لا فيم ، طريق ريتشموند ، بنغالورو.

 

تحسنت سلامة العملية القيصرية بشكل كبير على مدار الخمسين عامًا الماضية.

* تستغرق العملية عادة ساعة. خلال الـ 24 ساعة الأولى ، تتمثل التحديات التي تواجهها الأم - بالإضافة إلى التعافي من عملية جراحية كبرى - في التكيف مع الأبوة والرضاعة الطبيعية والنصائح "حسنة النية" من الأسرة الممتدة ، والتي يمكن أن تطغى عليها.

 

تتم معظم العمليات القيصرية تحت التخدير الموضعي ، حيث يكون المريض مستيقظًا أثناء الجراحة ولكن لا يشعر بالألم.

 

سيحتاج المرضى إلى المساعدة لاستخدام الحمام وعادة ما يكون لديهم قسطرة ثابتة لمساعدتهم على التبول.

 

نصائح للتعافي بشكل أسرع

1. الراحة: استريحي كلما نام طفلك. قد تكون الأيام القليلة الأولى صعبة مواكبة جدول التغذية لمدة ساعتين. يمكن للوالدين الجدد بسهولة أن يطغى عليهم عدد التغييرات التي يحتاجون إلى التكيف معها.

2. الرضاعة: من المهم الجلوس في وضع مريح قبل الرضاعة. لا تنحني أبدًا أثناء الرضاعة لمدة عام أو أكثر ، فقد يؤدي ذلك إلى آلام الظهر المزمنة. استخدم وسادة عادية أو وسادة رضاعة إذا لزم الأمر. تحدث إلى استشاري الرضاعة في المستشفى حتى يتمكنوا من إعدادك للتحديات التي قد تضطر إلى التغلب عليها.

3. التغذية الجيدة لا تقل أهمية في الأشهر التالية للولادة عن أهميتها أثناء الحمل. من المهم اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات. قد يؤدي استهلاك الخضار الورقية الخضراء أيضًا إلى تحسين إنتاج الحليب. من المهم التأكد من استهلاك 2 إلى 3 لترات من الماء. سيؤدي ذلك إلى زيادة إدرار حليب الثدي ويمنع الإمساك.

4. التمرين: يمكن للمرضى الذين خضعوا لعملية ولادة قيصرية البدء في المشي بعد أسبوعين. تجنب رفع الأثقال لأول 3 أشهر. يمكن أن يقلل المشي من خطر الإصابة بجلطات الدم ويقلل أيضًا من الإمساك. كما أنه سيحسن صحتك العقلية.

5. الصحة: تناول مسكنات الألم حسب الحاجة وتلك التي وصفها طبيبك. إذا كنت بحاجة إلى السعال أو العطس ، أمسك غرزك وافعل ذلك. يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 8 أسابيع للشفاء الكامل.

الالتهابات: إذا كانت لديك أعراض مثل الحمى - مع أو بدون قشعريرة - إحساس بالحرقان عند التبول ، واحتقان شديد في الثديين ، وألم شديد في منطقة الغرز ، يرجى مراجعة طبيبك الذي يمكنه تحديد مصدر العدوى وعلاجك وفقًا لذلك.

7. الصحة النفسية: الولادة تجربة عاطفية. قد تجد بعض النساء صعوبة في الانتقال إلى الأبوة ، ويمكن أن يثير ذلك مشاعر سلبية لديهن. يرجى التحدث إلى طبيبك أو أحد أفراد الأسرة المقربين الذي يمكنه مساعدتك.

8. وسائل منع الحمل: ناقشي مع طبيبك بخصوص وسائل منع الحمل. ستحصلين على القليل من الحماية بسبب انقطاع الطمث أثناء الرضاعة. يمكن للأزواج ممارسة الجنس بعد 6 أسابيع أو بعد أن يعطيك طبيبك الإشارة الخضراء.