الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ما هي الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان؟

العشر الأواخر من
العشر الأواخر من رمضان

تلقى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق سؤالا يقول صاحبه: “ما الأعمال التي نستقبل بها العشر الأواخر من رمضان؟”.

وأجاب الدكتور علي جمعة خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على فيس بوك عن السؤال قائلا: إنه من الأعمال التي نستقبل بها العشر الأواخر من رمضان الاعتكاف، وتقليل الأنام و الطعام والكلام، ونلتمس ليلة القدر بالدعاء والذكر.

وفي سياق متصل أكدت  دار الإفتاء، إنه في الليال العشر الأواخر لشهر رمضان المبارك، ينصح  بالإكثار من العبادة والصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

ونصحت الإفتاء عبر صفحتها بـ«فيسبوك» في الليالي العشر الأواخر لشهر رمضان بالتقليل من أربعة أمور وهي: «الأكل والنوم والكسل والكلام»، لكي يحظى المسلم بنفحات هذه الليالي المباركة ويوفق في قيام ليلة القدر.

وأوضحت دار الإفتاء: إن ليلة القدر 12 ساعة خير من ألف شهر، أي خير من 720.000 ساعة أي «3/4 مليون ساعة»، إذًا ساعة فيها أفضل من 60.000 ساعة، من حرم خيرها فهو المحروم، إنها حقًا ليلة العمر.

ودعا الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية المسلمين لاغتنام فرصة العشر الأواخر من رمضان في الثلث الأخير من الليل، والإكثار من الصلوات والذكر وصلة الأرحام، والدعاء، ونحن موقنون بالإجابة والصلاة على النبي، موضحًا أن العشر الأواخر فضلها عظيم؛ لكونها بها ليلة خيرًا من ألف شهر وهي ليلة القدر.