الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اللون الوردي.. كيف يساعد التعرف على الجينات في تلبية كل احتياجاتك الغذائية

صدى البلد

عندما يتعلق الأمر بالصحة ، فإن الناس يفهمونها في الغالب على أنها مستقلة عن تركيبتهم الجينية. لكن الصحة والعافية لا توجدان في فراغ. كل شيء مترابط ومترابط في داخلك ، على شكل شبكة ، مما يساعد الجسم على البقاء في اللون الوردي للصحة.

على هذا النحو ، نظرًا لأن أحد العوامل يؤثر على الآخر ، وبالنظر إلى حقيقة أننا نتحدى فيروس كورونا لفترة من الوقت الآن ، فإن للفرد يحتاج إلى إعطاء الأولوية.

 

يوضح نيكاوادي رئيس علم الوراثة بالهند  أن علم الوراثة يمكن أن يساعدنا في "فهم ميول النقص ومستويات بعض الفيتامينات - مثل A ، C ، D ، B12 ، D - المعادن ، الكالسيوم ، مستويات الهوموسيستين ، إلخ".

ويضيف أن الجينات تؤثر على أذواقنا وحساسياتنا الغذائية. "على سبيل المثال ، الميل إلى عدم تحمل اللاكتوز ، والتفضيل للمذاق المر أو المذاق الحلو ، والاستجابة للنظام الغذائي الغني بالألياف ، والنظام الغذائي الغني بالبروتين ، وعدم تحمل الغلوتين ، إلخ."

 

كيف يمكن لأي شخص أن يعرف عن تركيبته الجينية؟

 

"يمكنهم التعرف على تركيبتهم الجينية من خلال الاختبارات الجينية. هناك العديد من الخيارات المتاحة. الأول هو اختبار جيني سهل الاستخدام يعتمد على اللعاب ويمكن إجراؤه من المنزل. 

يشرح نيكاوادي رئيس علم الوراثة بالهند أن الاختبار الجيني هو استثمار لمرة واحدة في العمر للصحة يوصى به لكل فرد من أفراد الأسرة لمعرفة مدى استعداده لظروف صحية مختلفة ، ومعايير التغذية واللياقة البدنية يتبعها فحص صحي سنوي.

وفقًا لذلك ، يمكنك التخطيط لنظامك الغذائي:

عدم تحمل اللاكتوز: يعد نقص إنزيم اللاكتوز الغني بالبروتين مشكلة شائعة تحدث عندما لا يستطيع الجسم هضم اللاكتوز ، وهو سكر طبيعي موجود في منتجات الألبان والحليب.

حمية:

* تقليل النظام الغذائي لمنتجات الألبان للحفاظ على التغذية المتوازنة.
* زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل حليب الصويا والأسماك ذات العظام اللينة والبروكلي والخضروات الورقية.
* تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د - البيض والسلمون والحبوب الجاهزة للأكل وعصير البرتقال.

 

 


مرض الاضطرابات الهضمية: وهو اضطراب يؤدي فيه تناول الغلوتين (بروتين مخزّن موجود في القمح والشعير والجاودار) إلى استجابة مناعية في الجسم ، مما يؤدي إلى التهاب الأمعاء الدقيقة وتلفها. يمكن أن يؤثر مرض الاضطرابات الهضمية أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام والمفاصل والجلد والجهاز العصبي والطحال.

حمية:

* اتباع نظام غذائي صارم خالٍ من الغلوتين هو الطريقة الوحيدة الممكنة لتجنب المضاعفات.
* تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي مثل اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والأرز والبطاطس.
* الطحين المصنوع من الأطعمة الخالية من الغلوتين مثل البطاطس أو الأرز أو الذرة أو فول الصويا أو المكسرات أو الكسافا أو القطيفة أو الكينوا أو الحنطة السوداء أو الفاصوليا آمنة للأكل.

امتصاص فيتامين ب 12: يمكن أن يكون هناك احتمال وجود متغيرات جينية قد تؤثر على قدرة الناس على هضم فيتامين ب أو امتصاصه أو استخدامه.

حمية:

* تشمل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
* تناول السلمون والخضروات الورقية والبيض.
* زيادة البقوليات مثل الفاصوليا السوداء والحمص والبازلاء والفاصوليا والعدس وغيرها.
* تناول الحبوب المدعمة مثل الشوفان والقمح الكامل وما إلى ذلك.
* تناول بذور عباد الشمس.

الاستجابة البناءة لنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي: يشمل نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي بشكل أساسي الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات التي لها تأثير منخفض على البيئة.

حمية:

* استهلك الأطعمة قليلة التصنيع ، وخاصة الحبوب أو الفواكه والخضروات الطازجة أو المجففة.
* اعتدال في استهلاك اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
* استخدم زيت الزيتون كبهارات رئيسية.