الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اليوم العالمي لنظافة اليدين 2021.. دليل إزالة الجراثيم ووقف أي عدوى محتملة

صدى البلد

منذ أن بدأ فيروس كورونا ركز الأطباء والعلماء كثيرًا على غسل اليدين، إلى جانب الحفاظ على مسافة اجتماعية بينك وبين الناس وارتداء قناع عند الخروج ، فإن غسل اليدين الشيء المهم التالي الذي يجب القيام به ، خاصة بعد استخدام الحمام وقبل تحضير وجبة،  يضمن غسل اليدين إزالة الأوساخ والجراثيم الموجودة على يديك.

 

بمناسبة اليوم العالمي لنظافة اليدين اليوم  ، قدم موقع indianexpress نصائح  "للحد من مخاطر الإصابة بالجراثيم ، من المهم غسل أيدينا وتعقيمها بانتظام ، هذا لا يساعد فقط في قتل الجراثيم ولكن أيضًا يوقف انتشار أي عدوى محتملة. تعتبر ممارسة نظافة اليدين من الأشياء المهمة التي يجب ان يتم التركيز عليها.

 

نصائح غسل اليدين 

تجنب استخدام الماء الساخن ، لأنه قد يجفف بشرتك. بدلا من ذلك ، اغسل يديك بالماء الفاتر. تأكد من التنظيف بين أصابعك وظهر يديك ومعصميك وتحت أظافرك ، والتي من المحتمل أن تكون أرضًا خصبة للجراثيم.

* للحصول على أيدٍ نقية وآمنة ، استخدم غسول اليدين السائل ويفضل أن يكون مع مكونات طبيعية مثل التولسي والصبار والليمون ، لأن لها خصائص مضادة للميكروبات تساعد على التخلص من الجراثيم والحفاظ على تغذية البشرة.

 

اشطف يديك جيدًا وتأكد من عدم ترك أي أثر للصابون ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الجلد.

* جفف يديك بمنشفة نظيفة أو مناديل نظيفة لمنع تعريض يديك النظيفتين لأي نوع من الجراثيم في المناشف والأنسجة المستخدمة.

* من الأفضل أن تحمل معقمًا لنظافة اليدين أثناء التنقل ، خاصة عند السفر. يمكن أن يكون استخدام مطهر اليدين المعتمد على الكحول مع مكونات طبيعية مثل الكزبرة ، الزنجبيل التي تشتهر هذه الأعشاب بخصائصها المضادة للميكروبات.

 

* اجعل مناديل اليد في متناول اليد للحفاظ على يديك نظيفة وخالية من الأوساخ. احمل مجموعة من مناديل اليد أثناء التنقل وتناول الطعام بالخارج واستخدمها لتنظيف بقايا الطعام من زاوية أظافرك وأصابعك ويديك. ابحث عن واحدة مليئة بخصائص الأعشاب مثل الصبار  والليمون. 

 

من المعروف أن تولسي يمتلك خصائص ممتازة في مضادات الميكروبات وإزالة السموم من الجلد.