الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالرغم من فوائده

8 أضرار تصيبك بسبب استخدام جل معقم اليدين

اضرار استخدام جيل
اضرار استخدام جيل تعقيم اليدين

منذ بداية انتشار فيروس كورونا يتم استخدام جيل تعقيم اليدين، الذي يحتوي على نسبة 70% من الكحول، وذلك خلال التواجد خارج المنزل، وعدم توافر ماء وصابون للتخلص من الفيروسات والجراثيم.

ويعتبر جيل تعقيم اليدين من أكثر المنتجات التي شهدت رواجا شديدا في الفترة المقبلة؛ حيث ان الفائدة الرئيسية من  استخدامه في أي مكان، ويسهل حمله طوال الوقت.

إقرأ ايضا | الطريقة المثالية للحماية والتعقيم من فيروس كورونا

ويساعد الكحول الموجود داخل مكونات جيل التعقيم على قتل الجراثيم وبعض الفيروسات والبكتيريا، لكنه لا يقضي على كل الفيروسات أو الجراثيم، حيث إن بعضا منها لا يتأثر بـ مفعول الكحول.

وبالرغم من مزايا جيل معقم اليدين التي نعلمها جميعا، إلا ان هناك بعض الضوابط والمحاذير المحددة التي يجب اتباعها عند استخدامها وفيما يلي سنقوم بذكر أبرز هذه المعايير، وفقا لما نشر في  موقع WebMD.

 

ضوابط ومعايير يجب اتباعها عند استخدام جيل تعقيم اليدين


1- للتعقيم المؤقت
يمكن أن يقضي جيل معقم اليدين على الجراثيم، لكنه لا ينظف اليدين من الأوساخ. ويعد الماء والصابون هو الوسيلة الأساسية والآمنة لتنظيف اليدين من أي أوساخ. ولا يقتصر دور الماء والصابون على التنظيف والتعقيم فحسب، بل إنهما في الواقع أكثر فعالية في قتل الجراثيم والفيروسات، ويعد رغوة الصابون أكثر فعالية في التخلص من المواد الكيميائية التي يمكن أن تعلق باليدين.


2- لا يخترق المخاط
أظهرت إحدى الدراسات أن جيل معقم اليدين ربما لا يعمل بشكل جيد إذا علق المخاط على اليدين. ويقول الخبراء إن سمك المخاط يساعد في حماية الجراثيم، ومن ثم فإن غسيل اليدين بالماء والصابون هو أفضل طريقة وتعقيمها بعد العطس، خاصة المصابين بنزلات البرد والإنفلونزا.

3- نسب الكحول
ويوصي المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC باستخدام جيل معقم اليدين و المطهرات التي تحتوي على 60% كحول على الأقل. ولهذا ينصح الخبراء بضرورة التأكد من نسبة الكحول المدونة ضمن مكونات مطهر اليدين لضمان التخلص من أكبر قدر ممكن من الجراثيم والفيروسات عند الاستعمال، إضافة إلى الاعتماد فقط على العبوات مُحكمة الإغلاق.


4- قابل للاشتعال
يتم تقييم مدى جودة جيل تعقيم اليدين بمدى احتوائه على نسب مناسبة من الكحول، وبالتالي، فإنه مادة قابلة للاشتعال. لذا يجب التأكد من الاحتفاظ بزجاجات مطهر اليدين في مكان آمن بعيدًا عن اللهب أو الحرارة العالية.

5- مكونات سامة
كشفت توصيات إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA أن الميثانول، الذي يدخل في تركيبة أكثر من 100 علامة تجارية من منتجات جيل تعقيم اليدين، يمكن أن تمتصه البشرة.

وتشمل الأعراض، التي يمكن أن يتسبب فيها امتصاص البشرة للميثانول، الغثيان والقيء والصداع وتشوش الرؤية والعمى والغيبوبة والتلف الدائم للجهاز العصبي أو حتى الموت، ويوصي الخبراء بتجنب استخدام أي منتجات تعقيم اليدين تحتوي على مادة الميثانول في مكوناتها.

6- خطر على الأطفال
ويجب الاحتفاظ بعبوات وزجاجات جيل معقم اليدين بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار، لأنه مجرد رشف كمية قليلة منه ربما تتسبب في إصابة الطفل الصغير بتسمم كحولي.

7- تشقق وجفاف الجلد
ويمكن أن يؤدي الكحول الموجود في جيل معقم اليدين إلى جفاف الجلد وتشققه، وهو ما يعد في حد ذاته سببًا لتسرب الجراثيم إلى الجسم. ينبغي استخدام قدر بسيط بما يكفي لتنظيف الموضعي عند استخدام معقم اليدين في كل مرة لمنع حدوث ذلك.

8- الاستخدام الخاطئ
ويجب أن تكون اليدان خاليتين من الأوساخ حتى يمكن أن يعمل جيل معقم اليدين بالطريقة الصحيحة للقضاء على الجراثيم، وينصح الخبراء بضخ كمية قليلة من معقم اليدين وفركها جيدًا لمدة 20 ثانية ثم تعاد الكرة مرة ثانية حتى تجف اليدين والأصابع.