الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لطلاب الجامعات التكنولوجية|كل ما تريد معرفته عن هندسة"الميكاترونكس"..التخصصات ومجالات العمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسعى جامعة الدلتا التكنولوجية إلى تطوير البرامج الدراسية الموجودة بها وإدخال برامج جديدة في مختلف المجالات والتخصصات لمواكبة التطورات التي تشهدها العملية التعليمية على كافة الأصعدة ، لتخريج كوادر مؤهلة للمنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.

 

وفي هذا التقرير يستعرض "صدى البلد" أحد هذه البرامج "برنامج الميكاترونكس" ومجالات العمل التي يتيحها للخريجين.

 

تعد هندسة "الميكاترونكس" دمجا للميكانيكا ‏والالكترونيات وأنظمة التحكم والحاسوب ، لتطوير الصناعة ، حيث إنها تتلاءم جيداً مع احتياجات سوق العمل المحلية والاقليمية ‏والعالمية.

 

ويتألف برنامج "تكنولوجيا الميكاترونكس" من 161 ‏ساعة معتمدة موزعة على خمسة فصول دراسية ، بواقع 18‎‏ ساعة معتمدة‎ ‎‏‏"متطلبات جامعة" ،132 ساعة معتمدة "إجباري تخصص" ، 9‏‎ ‎ساعة معتمدة من "إختياري ‏تخصص" و 2 ساعة معتمدة من المسابقات الحرة.

ويتم تدريس هذا ‏البرنامج من خلال المحاضرات التي يتم طرحها للطالب حضوريا ، وتشمل المحاضرات اليومية داخل قاعة المحاضرات ‏اضافة الى الامتحانات التي يتم عقدها بصفة دورية ومستمرة إضافة إلى الوظائف والتكليفات البيتية والمشاريع وحصص ‏المناقشات .

 

اقرأ أيضا : 

كما يتم أيضا عرض المحاضرات من خلال "لوح العرض" أو عن طريق استخدام ‏برنامج "بوربوينت" أو كليهما معا ، ويتم تقييم الطلاب على الامتحانات الأولى والثانية ‏والنهائية والوظائف البيتية والامتحانات الفجائية والعروض التقديمية، ويسعى هذا البرنامج إلى إعداد مهندسين قادرين على تسخير كافة الامكانيات التكنولوجية ‏الحديثة في مجال عملهم لتحقيق الدور الفعال في التنمية والتطوير على كافة الأصعدة .

 

وبالنسبة لمجالات عمل خريجي هذا البرنامج فتتمثل في المجالات الآتية :-


- الطيران والطب ( تصنيع الأجهزة الطبية) والتصوير الإشعاعي والأنظمة الدفاعية ‏والمنتجات المستهلكة والتصنيع وتشغيل المعادن .

-   العمل في المصانع في مجالات الصيانة ، والتصميم ، والإشراف على خطوط الإنتاج ‏وأنظمة التحكم .


-   مجال فحص المركبات وصيانة السيارات وإدارة المبيعات . 


-    تصميم وصيانة الأنظمة الهيدروليكية مثل الشاحنات والجرافات  والمصاعد الميكانيكية بكافة أنواعها .


-  العمل في ‏محطات توليد الطاقة بمختلف أنواعها  (طاقة الشمس ، وطاقة الرياح ، وطاقة الموائع ، وطاقة باطن ‏الأرض) .‏