الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كيف تحصل على تمويل الرحلات السياحية بنظام المعاملات الإسلامية من البنوك.. تفاصيل

بنك مصر
بنك مصر

يسعي الجهاز المصرفي في مصر؛ لجذب أكبر شريحة من العملاء للبنوك من خلال ابتكار منتجات مصرفية تسهم في اقبال العملاء الحاليين او الشرائح الجديدة للبنوك؛ من بينها نظام المعاملات الاسلامية؛ حيث ابتكر بنك مصر باعتباره أحد بنوك الحكومة منتجا بنظام التمويل الاسلامي وهو مرابحة الرحلات السياحية بحد أقصي للتمويل يبلغ 100 ألف جنيه.


تقوم فكرة المنتج علي تقسيط نفقات الرحلات السياحية سواء الداخلية او الخارجية بأجل محدد من خلال قيام العميل طالب التمويل بتقديم عرض اسعار من شركة السياحة الراغب في التعامل معها حيث يقوم البنك بسداد تكاليف ونفقات الرحلة في مقابل هامش ربح متفق عليه مقابل اقساط بينه وبين البنك.


يستطيع مقدم طلب التمويل الحصول علي 100% من إجمالي تكاليف الرحلة السياحية بفترة سداد تصل لـ 3 سنوات.

 

البرنامج التمويلي متاح لعدد من الفئات من بينهم الموظفين من خلال خطاب تحويل القسط من جهة عمله و كذلك اصحاب المهن الحرة و الصناعية والتجارية، واصحاب الأوعية الادخارية سواء المصريين او الأجانب و اصحاب المعاشات بشرط تحويل قسط البنك من المعاش.


واشترط البنك عدد من الشروط للحصول علي التمويل من بينها أن يكون مقدم الطلب لا يقل عمره عن 21 عاما ولا يجاوز 65 عاما  عند تاريخ استحقاق المرابحة، صورة بطاقة رقم قومي سارية و ايصال مرافق حديث موضح به محل الاقامة و عرض اسعار من شركة السياحة بقيمة الرحلة المراد تمويليها بالاضافة إلي    طلب الحصول على مرابحة الرحلات السياحية ، وشهادة مفرادات مرتب و تعهد جهة العمل بتحويل قسط التمويل من الراتب بالنسبة للموظفين.


وفي حالة التمويل لأصحاب المهن الحرة او الصناعية او التجارية فينبغي صورة من البطاقة الضريبية، بالاضافة إليمستخرج رسمي من السجل التجاري بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية، وتصريح مزاولة المهنة بالنسبة لأصحاب المهن الحرة، وكشف حساب بنكي عن أخر 6 أشهر.


     
أما بالنسبة لأصحاب  أو مستحقي المعاشات، فينبغي تقديم بيان بقيمة المعاش الشهري المحول على البنك، وتعهد الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات أو الجهة المنوط بها تحويل المعاش   

مزايا التمويل 

ويقدم برنامج التمويل عددا من المميزات من بينها أن التمويل يكون وفقا لأحكان الشريعة الاسلامية وإمكانية تمويل الرحلات السياحية للأقارب حتى الدرجة الأولى، بالاضافة إلي تمويل الرحلات السياحية لغير الأقارب بضمان اوعية ادخارية، وتمويل الرحلات الخاصة بالزوجة / الزوج لمنتج مرابحة الرحلات السياحية.


كما يقدم البرنامج مزايا للعملاء من بينها تمويل الرحلات السياحية لأصحاب المعاشات ومستحقي المعاش، وعدم اشتراط تحويل المرتب او القسط في حالة موظفي الحكومة او القطاع الخاص، ووثيقة تأمين مجانية ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلي طوال فترة المرابحة.