الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بتعليمات من الأمن السيبراني..

كيفية حماية هاتفك عند الدخول على شبكة واى فاى عامة

كيفية حماية هاتفك
كيفية حماية هاتفك عند الدخول على شبكة واى فاى عامة

تعد عملية تأمين هاتفك الذكى عند الدخول على  شبكة Wi-Fi واى فاى عامة  أحد أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها عند حماية الخصوصية والبيانات الشخصية للمستخدمين حيث تعتبر الباب الرئيسي لاختراق أجهزتك الشخصية.  

وبحسب هيئة اللأمن السيبراني السعودية فإن الاتصال بشبكة واى فاى عامة يمثل خطرا كبيرا على المستخدمين من خلال سرقة البيانات الشخصية للمستخدمين ، حيث يمكن الحصول على بيانات المستخدمين المتصلين بالشبكة بالإضافة إلى أرقام هواتفهم وبيانات الموقع الخاصة، وسرقة الحسابات البنكية المتعلقة بهم، والتجسس عليهم بمجرد الإنضمام لشبكة واي فاي عامة . 

وفقا للهيئة فإنه يجب على مستخدم هواتف آيفون القيام ب : 

إيقاف خاصية الانضمام حتى لا يرتبط الهاتف بالشبكة دون علم صاحبه، وتشغيل ميزة العنوان الخاص الذي يساهم بالحد من تتبع البيانات وتشفير عنوان الجهاز، وذلك من خلال الدخول على الإعدادت ثم الواي فاي ، ثم اختيار البكة العامة والنقر على علامة المزيد من التفاصيل ، وايقاف خير الانضمام التلقائي. 

أما هواتف أندرويد فيجب عليهم : 

تفعيل ميزة نسيان الشبكة حتى لا يرتبط الهاتف بها دون علم صاحبه، وضبط الإعدادات لاستخدام عنوان عشوائي وليس العنوان الخاص ، من خلال سحب الشاشة بالضغط مطولا على الشبكة العامة ثم النقر على علامة الاعدادات ثم الغاء تفعيل خيار اعادة الاتصال التلقائى. 

كما يجب القيام بتحديث برامج الفيروسات بشكل مستمرعلى هاتفك الذكى ، حيث يعمل التحديث الدائم على اكتشاف الفيروسات والاختراقات والأنشطة الغريبة، بالإضافة إلى تحديد وفحص  معايير الأمان للشبكة، مثل اخفائها.