الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البرلمان العربي يقلد الرئيس السيسي وسام القائد.. وقيادة جديدة على وشك تغيير المشهد في إسرائيل.. أبرز اهتمامات صحف الإمارات

صحف الإمارات
صحف الإمارات
  • العسومي: الرئيس السيسي قدم مصر للعالم كنموذج تنموي عربي زاخر بالإنجازات
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد يعلن نجاحه بتشكيل ائتلاف حكومي
  • السودان يعلن مراجعة اتفاق إنشاء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر
  • بريطانيا تسجل أول يوم دون وفيات كورونا منذ يوليو الماضي

 

أبرزت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم، الخميس، منح رئيس البرلمان العربي عادل العسومي الرئيس عبد الفتاح السيسي "وسام القائد"، واهتمت بانتخاب رئيس جديد في إسرائيل وإعلان زعيم المعارضة يائير لابيد نجاحه في تشكيل ائتلاف حكومي.

 

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "البيان" منح رئيس البرلمان العربي عادل العسومي أمس، الأربعاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي "وسام القائد" والذي يُعد أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي لملوك ورؤساء الدول.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي برئيس البرلمان العربي بالقاهرة، حيث قال العسومي إن "الرئيس السيسي قدم مصر للعالم كنموذج تنموي عربي زاخر بالإنجازات". 

 

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن الرؤية المستقبلية لتعزيز دور البرلمان العربي، خاصةً من خلال "المرصد العربي لحقوق الإنسان" التابع للبرلمان.

 

 

وفي الشأن الإقليمي، أبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" انتخاب الكنيست الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج لمنصب الرئيس الـ11 لإسرائيل، بحصوله على 87 صوتاً مقابل 26 صوتاً لمنافسته، مريم بيرتس وامتناع سبعة أعضاء بالكنيست عن التصويت.



وأدلى أعضاء الكنيست الـ120 بأصواتهم لانتخاب رئيس إسرائيلي جديد خلفاً لرؤوفين ريفلين الذي تنتهي ولايته في 9 يوليو المقبل. وهذه المرة الأولى التي لا ترشح الأحزاب أحد أعضائها في الكنيست للمنصب.

 

وذكرت صحيفة "الخليج" أن زعيم حزب «هناك مستقبل» الإسرائيلي المعارض، يائير لابيد، أبلغ أمس، الأربعاء، الرئيس رؤوفين ريفلين بنجاحه في تشكيل الائتلاف الجديد الذي سيحل محل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك قبل ساعة تقريباً من انتهاء المهلة المحددة له.

 

وقال لابيد في بيان له: «أبلغت رئيس الدولة رؤوفين ريفلين أنني أتممت بنجاح عملية تشكيل الحكومة»، وأضاف: «أتعهد بأن تعمل حكومتي على خدمة المواطنين الإسرائيليين الذين صوتوا لها والذين لم يصوتوا» وتابع: «ستحترم حكومتي خصومها، وستبذل كل ما في وسعها لتوحيد وربط جميع أجزاء المجتمع الإسرائيلي».

 

ونقلت صحيفة "الاتحاد" عن رئيس أركان الجيش السوداني محمد عثمان الحسين، أن بلاده بصدد مراجعة اتفاق مع روسيا، لبناء قاعدة بحرية على البحر الأحمر. وقال الحسين، في تصريحات متلفزة بثّتها وسائل إعلام سودانية، إن اتفاقية القاعدة البحرية الروسية كانت موقعة في عهد حكومة الإنقاذ، في إشارة إلى نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

 

وأضاف: «الزيارة الأخيرة من الوفد الروسي كانت عبارة عن محادثات لإعادة النظر في الاتفاقية لتحقق مصالح السودان». وأشار رئيس الأركان إلى أن «مراجعة الاتفاق تقررت لأنه يتضمن بعض البنود التي كانت إلى حد ما مضرة بالبلاد».

 

وبحسب موقع "24" الإخباري، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب أمس، الأربعاء، إن لبنان "في قلب الخطر الشديد" ويحتاج إلى الأشقاء والأصدقاء لإنقاذه. 

 

وأضاف دياب في كلمة بثها التلفزيون: "إما أن تنقذوه الآن وقبل فوات الأوان وإلا فلن ينفع الندم".

 

وتابع: "أدعو القوى السياسية إلى تقديم التنازلات وهي صغيرة مهما كبرت، لأنها تخفف عذابات اللبنانيين وتوقف المسار المخيف".

 

دوليًا، ذكرت "الإمارات اليوم" أن بريطانيا سجلت أول يوم من دون وفيات بفيروس كورونا منذ 30 يوليو الماضي، بينما تواصل دول عدة تخفيف قيودها الصحية لمنع انتشار وباء «كوفيد-19»، لكن الوباء يتفاقم في جنوب شرق آسيا، فيما قالت شركة «سينوفارم» الصينية إنها تستطيع تقديم أكثر من مليار جرعة من اللقاح للعالم.

 

وشدد رؤساء منظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي على الحاجة إلى «تحرك عالمي» لضمان توزيع أكثر إنصافاً للقاحات على أمل دحر الفيروس.

 

وقال موقع "24" الإخباري إن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس توجه إلى الولايات المتحدة في زيارة يتناول فيها خاصةً المفاوضات الدولية التي تشارك فيها واشنطن، حول البرنامج النووي الإيراني.

 

ويلتقي جانتس في الزيارة التي تستغرق يوماً واحداً نظيره الأمريكي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ويتناول معهم "الحوار الاستراتيجي حول الاتفاق مع ايران"، وفق مكتب جانتس.


-