الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيديو جراف.. بعد بتر ساق الفنان شريف دسوقي .. وداعا لبتر القدم السكري

صدى البلد

لابد أن يعرف مريض القدم السكري كيفية الوقاية من تقرحات القدم، القدم السكري لأنها بداية هذا الطريق الموحش . 

ولعل أفضل استراتيجية للوقاية من مضاعفات مرض السكر، وتجنب مضاعفات مرض القدم السكري هي الإدارة السليمة لمرض السكر باتباع نظام غذائى صحى متوازن  وممارسة الرياضة بانتظام 

نصائح العناية ب القدم السكري :

افحص قدميك يومياً، وذلك بحثاً عن بثور أو جروح أو تشققات أو تقرحات أو احمرار أو ألم،. وإذا كنت تواجه صعوبة فى الوصول إلى قدميك، فاستخدم مرآة اليد لرؤية قاع قدميك

اغسل قدميك يومياً، اغسل قدميك بالماء الفاتر (وليس الساخن) مرة واحدة فى اليوم، جففهما برفق، خاصة بين أصابع القدم، استخدم حجر الخفاف لفرك الجلد برفق حيث تتشكل ما يسمى المسامير بسهولة.

 استخدم كريماً أو غسولاً مرطباً على الجزء العلوى والسفلى من قدميك للحفاظ على نعومة الجلد، يساعد منع التشققات فى الجلد الجاف على منع دخول البكتيريا.

 لا تقم بإزالة مسامير القدم أو غيرها من آفات القدم بنفسك، لتجنب إصابة بشرتك، لا تستخدم مبرد أظافر أو مقص أظافر أو مقص النسيج أو مسمار القدم أو الورم أو الثآليل والسنط، لا تزل السنط (عين السمكة) بالكى، راجع طبيبك أو أخصائى القدم السكرى.

  ولنجنب القدم السكري قم تقليم أظافرك بعناية. قص أظافرك بشكل مستقيم، ابرد الأطراف الحادة بعناية لا بعنف. اطلب المساعدة من مقدم الرعاية إذا كنت غير قادر على تقليم أظافرك بنفسك.

 لا تمشِ حافى القدمين، فى أرجاء المنزل.

 ارتدِ جوارب نظيفة وجافة مصنوعة من ألياف تمتص العرق بعيداً عن بشرتك، مثل القطن، تجنَّب الجوارب ذات الأربطة المرنة الضيقة التى تقلل الدورة الدموية.

 والقدم السكري تستلزم شراء الأحذية المناسبة بشكل صحيح. اشترِ أحذية مريحة توفر الدعم والتبطين للكعب والقوس، تجنب الأحذية الضيقة والكعب العالى أو الأحذية الضيقة التى تزدحم وتتلاصق فيها أصابع قدميك.

 

 التدخين يضعف الدورة الدموية ويقلل من كمية الأكسجين فى الدم.  بما يمكن أن تؤدى مشاكل الدورة الدموية وجروح أكثر خطورة.. ولمعرفة المزيد حول القدم السكري.. تابع الفيديو جراف التالي: