الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الأسوء منذ مارس.. تذبذب أسعار الذهب عالميًا وانخفاضه محليًا

اسعار الذهب
اسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم لكنها تتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ مارس 2020 بعد أن تسبب تحول مجلس الاحتياطي الاتحادي صوب لهجة تميل إلى التشديد النقدي في صعود الدولار وأثر سلبا على جاذبية المعدن الأصفر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 % إلى 1781.96 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0528 بتوقيت جرينتش لكنه منخفضا خمسة بالمئة في الأسبوع ، وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 % .


ودايما ما ينظر المستثمرين الى الذهب كاستثمار آمن و مخزن للقيمة خاصة فى اوقات الاضطرابات و التى دايما ما يتبعها حالات من التذبذب فى سعره وهناك عدة اسباب تدفع بالذهب للهبوط او الارتفاع ويستعرض "صدى البلد"ابرزها خلال التقرير التالى

أرجع الدكتور شريف الديوانى ، المدير الاقليمى لمنتدى دافوس الشرق الاوسط سابقا ، حال التذبذب الى ارتباط الذهب بالدولار انتعاش منوها الى اشتعال الحروب التجارية من الولايات المتحدة الامريكية من جهة و الصين وروسيا من جهة أخرى الى ضغوط كبيرة على الدولار و بالتالى تراجع قيمته وفى المقابل ارتفاع سعر الذهب .

ومن جانبه حدد الدكتور محمد زاهر ، رئيس لجنة التعدين بمجلس الاعمال المصرى الكندى، 3 عوامل موثرة فى سعر الذهب سواء انخفاضا او ارتفاعا تتمثل فى حجم الانتاج و الطلب العالمى عليه والفجوة بينهما و أسعار الفائدة الامريكية بالاضافة الى معدلات النمو الصناعى المرتبطة بالنمو الاقتصادى العالمى.

وعلى المستوى المحلى واصلت اسعار الذهب اليوم الجمعة 18 يونيو 2021 التراجع بقيمة 10 جنيهات لتسجل انخفاضا نحو 33 جنيها على مدار يومين .


أسعار الذهب اليوم فى مصر:

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 الاعلى فئة 873 جنيها. 


سجل سعر جرام الذهب 21 الأكثر شيوعا 764 جنيها .


بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 جنيها للجرام 655 جنيها .


وسجل سعر الجنيه الذهب6112 جنيها.


وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر، حيث تمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7 و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قل القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن "31.1 جرام" كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.


 


-