الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد انتهاء أزمة كورونا .. وزارة بريطانية تدرس استمرار العمل من المنزل

عمل من المنزل
عمل من المنزل

سلطت أزمة وباء كورونا الضوء على إمكانية العمل من المنزل أو  عن بُعد خلال العام والنصف الماضي، الامر الذي دفع وزيرة حقوق العمل البريطانية للإعلان عن حقوق العمال بالعمل من المنزل بشكل اختياري بعد انتهاء الأزمة.

 

ووفقا لصحيفة إندبندنت البريطانية، قال حزب العمل إنه يجب منح جميع الموظفين الحق في العمل من المنزل بعد انتهاء أزمة وباء كوفيد-19، 

 

وقالت وزيرة حقوق العمل أنجيلا راينر، اليوم السبت، إن الحكومة يجب أن تعلن أن العمل المرن سيسمح به القانون.

وتأتي الدعوة بعد أن قالت داونينج ستريت إنها ليست لديها خطط للإصلاح، على الرغم من التزام بيان حزب المحافظين لعام 2019 بجعل العمل في المنزل ما لم يكن لدى أصحاب العمل أسباب وجيهة لعدم القيام بذلك.

 

وتقوم حاليًا فرقة عمل حكومية بمراجعة القضية مجددا، والتي تصدرت الأعمال منذ جائحة كوفيد-19، ووفقًا للوائح الحالية، عمل ربع الموظفين عن بُعد في عام 2020، وفقًا للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني.

 

ومن المتوقع أن تنتهي التوجيهات الحكومية التي تشجع الموظفين على العمل من المنزل حيثما أمكن ذلك في الأشهر القليلة المقبلة ، عندما تخطط الحكومة لرفع قيود كوفيد-19 المتبقية.

 

وقالت راينر: "مع خروجنا من هذا الوباء ، لدينا فرصة لتغيير ممارسات العمل بشكل جذري نحو الأفضل وتحسين حياة العاملين، و منح العمال الحق في العمل بمرونة إذا أرادوا، والحق في التوقف عن العمل، سيمكن المزيد من الناس من الاستمتاع بفوائد العمل المرن، وتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة وقضاء وقت أقل في التنقل ووقت أطول مع أسرهم".

 

وأضافت: "مع رفع القيود والتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد، نحتاج إلى صفقة جديدة للعاملين، كنقطة بداية، ويجب أن يعني هذا الحق في العمل المرن، وواجب على أصحاب العمل لاستيعاب ذلك ما لم يكن هناك سبب لا يمكن القيام بعمل معين بمرونة".

 

وتابعت: "من الواضح أن الحكومة لن تعمل على تعزيز حقوق العاملين، ولا يمكننا إجراء عملية تشاور مطولة تؤدي ببساطة إلى دفع هذه القضية العاجلة وترك العمال في وضع ضعيف والسماح لأصحاب العمل بإملاء الشروط على موظفيهم".

 

وقال حزب العمل إنه بالإضافة إلى الحق في العمل المرن لجميع العمال بشكل افتراضي، يجب أن يكون هناك واجب على أصحاب العمل لاستيعاب ذلك بقدر ما هو ممكن وعملي حيث لا يوجد سبب لعدم إمكانية أداء الوظيفة بمرونة وعن بُعد، ولكن بعدد الساعات الرسمي للعمل فقط حتى لا تتحول منازلهم إلى مكاتب تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".