الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاتحاد الأوروبي يحذر من عدم تبادل المعلومات الفنية حول سد النهضة

سد النهضة (أرشيفية)
سد النهضة (أرشيفية)

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على ضرورة التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، وتبادل المعلومات الفنية بشأنه.

وقال المبعوث الأوروبي إلى إثيوبيا والسودان، بيكا هافيستان، في تصريح لقناة “العربية”، إن الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي يعتزمان مساعدة الدول الثلاث من أجل التوصل إلى حلول وسط، تضمن حقوق كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وشدد هافيستان على هامش اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، على أهمية التوصل إلى اتفاق حول الملء الثاني للسد، لافتًا إلى أن الاجتماعه تناول أزمة إقليم تيجراي في إثيوبيا، وأزمة سد النهضة.

وأوضح المسؤول الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي يطلع بدور مراقب في مفاوضات سد النهضة.

كما شدد على أهمية تبادل المعلومات الفنية حول مراحل ملء السد، لافتًا إلى أن السودان في حاجة للمعلومات الفنية، لأن عدم توفرها يجعله يقلق على البنى التحتية من مخاطر الفيضانات.

يذكر أن مصر كانت أعلنت سابقا أن مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي لن يحدث أي تقدم ملحوظ، بعد أن تصاعدت التوترات منذ تعثر المحادثات التي توسط فيها بين الدول الثلاث في أبريل الماضي (2021).

وكانت كل من القاهرة والخرطوم جددتا بوقت سابق أيضا دعوة المجتمع الدولي من أجل المساعدة في حل نزاعهما المستمر منذ عقد مع إثيوبيا حول السد العملاق، الذي تشيده أديس أبابا على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل.

كما تمسكت القاهرة والخرطوم بضرورة التوصل لاتفاق دولي ملزم ينظم مراحل الملء، وكمية المياه التي تطلقها إثيوبيا في اتجاه مجرى النهر، لاسيما في حالة حدوث جفاف لعدة سنوات، وهو ما ترفضه أديس أبابا.