الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم قراءة القرآن بدون مقامات أو مدود؟ الأزهر يجيب

قراءة القرآن الكريم
قراءة القرآن الكريم

تحدث الدكتور فتحي عثمان الفقي، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن حكم قراءة القرآن بدون مقامات أو مدود، منوها بأن الأصل في قراءة القرآن، أن يكون بالتزام النطق الصحيح ومخارج الحروف وتشكيل الآيات.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، في البث المباشر لصفحة الأزهر على فيس بوك، ردا على سؤال: حكم قراءة القرآن بدون مقامات أو مدود ، أنه لا يشترط في قراءة القرآن الالتزام بأحكام المدود والتجويد، فهي تحتاج إلى متخصصين ، وإلا لم نجد من يقرأ القرآن.

 

وأكد في إجابته، على سؤال: حكم قراءة القرآن بدون مقامات أو مدود، أنه لا يشترط التزام القارئ عند قراءة القرآن بأنواع المدود ، ولكن الأهم هو مخارج الحروف والتشكيل، فلا يجوز رفع المنصوب ونصب الفاعل.

 

وأشار إلى أن هذا يحث الناس على قراءة القرآن والإكثار منها، منوها بأنه علاوة على ذلك فهناك إذاعة القرآن الكريم تشغل دائما تسجيلات لقراءة القرآن فيمكن التعلم منها أو الاستماع إليها.

 

حكم قراءة القرآن بدون أحكام التجويد

قال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن على المسلم إذا أراد  قراءة القرآن أو يحفظه أن يلتزم أحكام التجويد حسب استطاعته؛ فيعطي كل حرف حقه من صفته ومخرجه مع مراعاة المدود والإظهار والإدغام والإخفاء كل في موضعه إلى غير ذلك من الأحكام.

 

وأوضح شلبي في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم قراءة القرآن بدون معرفة أحكام التجويد؟ أن الله-عز وجل- قال لنبيه وللأمة جميعًا: «ورتل القرآن ترتيلا»، لافتًا إلى أن من قدر على تعلم التجويد ووجد من يعلمه ولم يتعلمه أو تعلمه ولم يلتزم به في القراءة بحيث كان في إخلاله بذلك إفساد للمعنى أو إخلال بمبنى الكلمة أثم لتفريطه فيما يجب عليه.

 

وأضاف أنه يشرع للمؤمن أن يجتهد في القراءة، ويتحرى الصواب، ويقرأ على من هو أعلم منه حتى يستفيد ويستدرك أخطاءه، وهو مأجور ومثاب وله أجره مرتين إذا اجتهد وتحرى الحق؛ لقول النبي ﷺ عن عائشة: «الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجره مرتين» متفق على صحته.

 

حكم قراءة القرآن بدون حجاب

 

أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على سؤال تقول صاحبته "هل يجوز قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب؟

 

وقال أمين الفتوى في دار الإفتاء، إنه يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب ، ولا مانع في ذلك، ولكن تغطية الشعر عند قراءة القرآن أولى وأفضل حتى لو كانت المرأة تجلس بمفردها لأن هذا من كمال تعظيم شعائر الله.

 

وأشار إلى أن إباحة قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب ، يكون في حالة جلوسها بمفردها في البيت، وليس معنى ذلك أن هذا يجيز لها خلع الحجاب في خارج المنزل الذي هو فرض عليها.