الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رغم محدودية الرقعة الزراعية.. الفلاحين: نتوقع زيادة إنتاجية مصر من الأقماح

القمح
القمح

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إنه يتوقع زيادة إنتاجية مصر من الأقماح على 9 ملايين طن الموسم القادم مع ثبات المساحات المنزرعة عند 3.5 مليون فدان، لافتا إلى أن التوسع الرأسي للأقماح هو السبيل الأمثل والأكثر فائدة في الوقت الراهن نظرا لمحدودية الرقعة الزراعية وضعف الموارد المصرية من المياه.

 

وأضاف حسين عبد الرحمن أنه يناشد مزارعي الأقماح الالتزام بتوصيات وزارة الزراعة بشأن السياسة النصفية المتبعة ومواعيد زراعة الأقماح، مع الاعتماد في زراعة الأقماح على تقاوي الحكومة المعتمدة تفاديا للوقوع في زراعة أصناف ذات إنتاجية أقل وغير مقاومة للأمراض ولا تتحمل العوامل المناخية غير الملائمة.
 

وأوضح عبد الرحمن أن التوسع الرأسي لزيادة كمية الإنتاج يستوجب الزراعة بالطرق الزراعية الأكثر إنتاجية والأقل تكاليف، كالزراعة على المصاطب، كما يستلزم الري بطرق الري الحديثة وزراعة الأصناف ذات الإنتاجية المرتفعة التي تناسب مناخ منطقة الزراعة والزراعة في الوقت المناسب دون تبكير أو تأخير.


وأكد أنه يجب على الفلاحين عدم زراعة الأصناف التي انكسرت مقاومتها لأمراض الإصداء في بعض المحافظات مثل "جميزة 11 وسدس 12 وشندويل 1"، مشيرا إلى أن مواعيد زراعة الأقماح المثالية طبقا لتوجيهات الخبراء تبدأ من النصف الأول من شهر نوفمبر القادم وحتى الثلث الأول من شهر ديسمبر القادم مع انتظام عمليات الري والاعتدال في التسميد واستخدام الآلات الحديثة في الزراعة والحصاد للحد من عمليات الفقد.

 

ولفت نقيب عام الفلاحين، إلى أهمية زراعة الأصناف ذات الإنتاجية العالية، مثل مصر 1 ومصر 2   ومصر3 ومصر 4 وسخا 94 وسخا 95 وجيزة 168 وجيزة 171 وسدس 14 مع الالتزام الكامل بالخريطة الصنفية لكل محافظة.