الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر تسجل 907 إصابات جديدة بكورونا و53 وفاة والسعودية تصنف جمعية لبنانية كيانا إرهابيا.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صدى البلد

السيسي يؤكد أهمية تضافر الجهود لحل القضايا الإقليمية
إدانة خليجية واسعة لتصريحات قرداحي حول اليمن 
رئيس الوزراء اللبناني يؤكد موقف بلاده الثابت المتضامن مع السعودية ودول الخليج
بينهم سفير السودان في قطر.. البرهان يعفي 6 سفراء من مناصبهم
روسيا قد تبدأ ملء مخزونات الغاز الأوروبية بعد 8 نوفمبر
فرنسا تنشر قائمة عقوبات على بريطانيا

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

ونقلت "الأنباء" عن الرئيس عبد الفتاح السيسي قوله خلال استقباله الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، قوله إن مصر تؤكد على أهمية تضافر الجهود للتوصل إلى حلول سلمية للقضايا الإقليمية بما يحفظ بالمقام الأول كيان الدولة الوطنية.

بدوره أكد الرئيس الروماني على أهمية دور مصر المحوري بقيادة الرئيس السيسي لإرساء دعائم الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، فضلا عن الطفرة التنموية التي حققتها مصر، وما تم إنجازه من مشروعات قومية كبرى في شتى المجالات.

وقالت "الراي" إن وزارة الصحة المصرية أعلنت تسجيل  907 إصابات جديدة بفيروس كورونا و53 وفاة أمس الأربعاء انخفاضا من 871 إصابة و42 وفاة في اليوم السابق، مشيرةً إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 327286 من ضمنهم 276358 حالة تم شفاؤها، و18428 حالة وفاة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن وزارة الخارجية الكويتية أعلنت استدعاء القائم بالأعمال اللبناني، قائلة "أعربت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم عن استنكار ورفض دولة الكويت الشديد للتصريحات الإعلامية الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتان والتي اتهم فيها البلدان الشقيقان باتهامات باطلة تناقض الدور الكبير والمقدر الذي يقومان به في دعم اليمن وشعبه".

وأشارت "كونا" إلى أن السعودية والإمارات والبحرين أعربوا أيضًا عن استنكارهم لتصريحات قرداحي، فيما قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، تعكس فهما قاصرا وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

وقالت "الوطن" إن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أكد موقف بلاده الثابت المؤيد لأي موقف عربي متضامن مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج، قائلا: "صحيح أننا ننأى بأنفسنا عن الصراعات ولكننا لا ننأى بأنفسنا عن أي موقف عربي متضامن مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج وهذا الموقف ثابت".

وذكرت "الجريدة" أن المملكة العربية السعودية أصدرت قرارًا بتصنيف جمعية القرض الحسن في لبنان، كياناً إرهابياً؛ لارتباطها بأنشطة داعمة لتنظيم حزب الله الإرهابي، حيث أكدت السعودية أنها ستواصل العمل على مكافحة الأنشطة الإرهابية لتنظيم حزب الله الإرهابي، والتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء الدوليين؛ لاستهداف مصادر الدعم المالي للتنظيم، سواء كانوا أفراداً أو كيانات، للحد من أنشطته الإرهابية والإجرامية حول العالم.

وأفادت "القبس" بأن  القائد العام للجيش الفريق السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أعفى ستة سفراء سودانيين من مناصبهم، حيث أعفى كلاً من سفراء السودان لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر والصين وفرنسا ورئيس البعثة السودانية بجنيف.

دوليًا، أشارت "الأنباء" بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلب من أليكسي ميلر رئيس شركة الطاقة العملاقة جازبروم، التي يسيطر عليها الكرملين، بدء ضخ الغاز الطبيعي في مستودعات التخزين الأوروبية بمجرد انتهاء روسيا من ملء مخزوناتها، وهو ما قد يحدث في الثامن من نوفمبر.

وقالت "الراي" إن فرنسا أصدرت قائمة بالعقوبات التي يمكن أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الثاني من نوفمبر ما لم يتم إحراز تقدم كاف في الخلاف المتعلق بالصيد مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقالت إنها تعد مجموعة ثانية من العقوبات قد تؤثر على إمدادات الطاقة للمملكة المتحدة.

وذكرت "الوطن" أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قال إن بلاده ليست متحمسة كثيرا في شأن عودة الولايات المتحدة الأمريكية الى الاتفاق النووي "إذا ما اقتصر الأمر على عودتها فقط".

وأضاف عبد اللهيان في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع دول الجوار الأفغاني بطهران "لسنا متحمسين كثيرا في شأن عودة الولايات المتحدة الأمريكية الى الاتفاق النووي إذا اقتصر الأمر على عودتها فقط وإنما الأهم هو النتيجة التي سوف تسفر عن ذلك".