الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التعليم: تأجيل الامتحانات لطلاب المدارس المصابين بفيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم تأجيل الامتحانات لطلاب المدارس المصابين بفيروس كورونا للدور الثاني بكامل الدرجات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تأجيل الامتحانات لطلاب المدارس المصابين بفيروس كورونا ، سيتم بشرط تقديم الطالب مستنداً طبياً رسمياً يثبت إصابته بالفيروس خلال فترة عقد الامتحانات.

وتشهد لجان امتحانات الصف الرابع الابتدائي الان، حالة من الهدوء والاستقرار والانتظام مع بدء امتحانات الصف الرابع الابتدائي ( امتحانات نصف العام )، التي انطلقت رسميا اليوم وفقا لجدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي المعتمد رسميا من وزارة التربية والتعليم .

حيث يؤدي التلاميذ اليوم في أول أيام امتحانات الصف الرابع الابتدائي ، الامتحان في مادتي اللغة العربية (ساعتين ونصف) + التربية الدينية (ساعة ونصف).

وأوضحت وزار التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن عدد الأسئلة في امتحان اللغة العربية سيكون 20 سؤالًا ، بينما يبلغ عدد أسئلة امتحان التربية الدينية 15 سؤالًا.

وقالت وزارة التربية والتعليم : أن امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية ، يشمل جميع الدروس التي تم تدريسها منذ بدء العام الدراسي الحالي 2021 / 2022  حتى نهاية منهج ديسمبر 2021

وأضافت وزارة التربية والتعليم : تم وضع امتحان الصف الرابع الابتدائي من بنك الأسئلة عن طريق التوجيه ويكون مختلف من مدرسة لأخرى.

وفي هذا التقرير ينشر موقع صدى البلد ، صورا حية من داخل لجان امتحانات الصف الرابع الابتدائي ، ترصد انتظام سير لجان الإمتحانات في مدارس القاهرة ، مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا حفاظا على صحة الطلاب والمعلمين.

نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات كما يلي :

  • اللون الأزرق : يشير إلى أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)
  • اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)
  • اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)
  • اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).
  • تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.
  • مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.
  • يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان
  • التربية الفنية والرياضية والموسيقية مواد لا يعتبر الطالب ناجحًا فيها إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص في كل منها.
  • يتم تقييم طلاب الدور الثاني على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.
  • في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

-