قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مشغولة بنفسها واحتياجاتها.. تأثير الأم النرجسية على الأبناء

تأثير الأم النرجسية
تأثير الأم النرجسية على الأبناء

تعتبر الأم النرجسية من الأمور التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الأبناء، النرجسية هي حالة تتميز بالتركيز المفرط على الذات والثقة المفرطة في الذات، مع اهتمام محدود بمشاعر واحتياجات الآخرين، قد تكون للأم النرجسية العديد من التأثيرات السلبية على الأبناء، وفقا لما نشره موقع هيلثي:

تأثير الأم النرجسية على الأبناء

تأثير الأم النرجسية على الأبناء

نقص الاهتمام والرعاية العاطفية: قد تكون الأم النرجسية مشغولة بنفسها واحتياجاتها الشخصية، مما يؤدي إلى نقص الاهتمام والرعاية العاطفية للأبناء، قد يشعرون بالإهمال وعدم القيمة، وقد يعانون من نقص الثقة في الذات وصعوبة في التعبير عن مشاعرهم.


تحميل المسؤولية العاطفية: قد يتوقع من الأطفال القيام بدور الراضي والمتواجد دائمًا لتلبية احتياجات الأم النرجسية. قد يشعرون بالضغط والعبء النفسي لتلبية توقعاتها والحفاظ على سعادتها.


نقص التأكيد والثناء: قد تكون الأم النرجسية غير قادرة على إظهار التأكيد والثناء لأبنائها. قد يعانون من نقص الثقة في قدراتهم ويبحثون عن التأكيد والاعتراف من الآخرين.


التحكم والتلاعب: قد تستخدم الأم النرجسية التحكم والتلاعب لتحقيق احتياجاتها الشخصية. قد تضع طلبات غير واقعية على الأبناء أو تستخدم العاطفة والعذاب للسيطرة عليهم، مما يؤثر سلبًا على تنمية الثقة والاستقلالية للأبناء.


النمط العلاقي غير الصحي: يمكن أن يؤدي التعايش المستمر مع الأم النرجسية إلى تطوير نمط علاقي غير صحي لدى الأبناء. قد يصبحون متواجدين في علاقات سامة أو يعانون من صعوبة في إقامة علاقات صحية ومستقرة في المستقبل.


مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه التأثيرات ليست قاعدة ثابتة، وأن الأبناء قد يتفاعلون بطرق مختلفة مع الأم النرجسية ويتمكنون من تطوير استراتيجيات للتعامل مع التحديات التي تواجههم.

 قد يكون للدعم والاهتمام من ألآباء والمرشدين الآخرين دور هام في مساعدة الأطفال على التعامل مع تأثير الأم النرجسية، يمكن للمشورة العائلية أو العلاج النفسي أن يكون لهما تأثير إيجابي في تعزيز صحة الأطفال العاطفية والنفسية وتعزيز قدرتهم على التكيف مع الظروف الصعبة.


-