الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة العالمية: تعافي مليون شخصٍ في شرق المتوسط من كورونا منذ اندلاع الجائحة

صدى البلد

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إنه لا يزال الوضع الراهن في إقليم شرق المتوسط يبعث على القلق. 


وأضاف المنظري، أن الإقليم شهد هذا الأسبوع ارتفاع عدد حالات الإصابة بنسبة 10% عن الأسبوع الماضي، علمًا بأن مجموع الحالات التي أبلغت عنها كلٌ من المملكة العربية السعودية، وباكستان، وإيران والعراق، يُشكل حوالي 70% من إجمالي عدد الحالات.


وأكد المدير الإقليمي، أن حالات الوفيات ارتفعت في الإقليم بنسبة 13%، إذ شهدت كل من الأرض الفلسطينية المحتلة، والجمهورية العربية السورية، وليبيا، أكبر زيادة نسبية في الوفيات المُبلَغ عنها.


وتابع: "لا نزال نواجه صعوبة في فهم أبعاد الموقف بالكامل في بعض البلدان التي تبلغ عن تزايد حالات الإصابة لديها نظرًا لعدم استكمال البيانات المُبلَّغة".
 


وأشار المنظري إلى أنه قد يكون هناك سوء تقدير للوضع في بعض البلدان التي تواجه حالات طوارئ نظرًا لقدراتها المحدودة في مجال الفحص المختبري ونقص الإبلاغ عن الأعداد الفعلية بها، وحتى في البلدان التي يبدو فيها الوضع مستقرًا، نلاحظ انخفاضًا في أعداد الأشخاص الذين يخضعون للاختبار، مما يؤثر بدوره على عدد الحالات المُبلغ عنها.


وأوضح أن هناك ما يدعو إلى التفاؤل، فقد أُبلغ هذا الأسبوع عن تعافي مليون شخصٍ في الإقليم من مرض كوفيد-19 منذ اندلاع الجائحة.