ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

ننشر السيرة الذاتية لوزير التعليم العالي الجديد الدكتور أشرف الشيحي.. الوزير رقم 31 في تاريخ الوزارة

السبت 19/سبتمبر/2015 - 09:41 ص
صدى البلد
إبراهيم الديب
تستقبل وزارة التعليم العالي وزيرها الـ31 على مدار تاريخها منذ نشأتها عام 1961، والحادي عشر منذ اندلاع ثورة 25 يناير، وذلك بعد أداء الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة الزقازيق السابق، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، كوزير للتعليم العالي في حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلفًا للوزير السابق الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، ويستعرض "صدى البلد" السيرة الذاتية للوزير الجديد.
تخرج الدكتور أشرف محمد عبد الحميد الشيحي في كلية الهندسة، وذلك في التخصص العلمي الهندسة الإنشائية، وتدرج الشيحي بمناصب الأكاديمية وصولًا لعميد كلية الهندسة، ثم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث حتى منصب رئيس الجامعة.
في 6 مايو 2005، تولى الشيحي منصب عميد كلية الهندسة بجامعة الزقازيق، وفي 17 أغسطس لعام 2013، تولى منصب قائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
وفي 22 سبتمبر لعام 2014، اعتمد رئيس الجمهورية قرار تولي الشيحي منصب رئيس جامعة، بعد رفض أساتذة جامعة الزقازيق الترشح أمامه على منصب رئاسة الجامعة، حتى الأول من أغسطس لعام 2015، ثم تم الإعلان عن فتح باب الترشح لمنصب رئاسة الجامعة وذلك بسبب بلوغه سن المعاش القانونية.
تواريخ مهامة في عهد رئاسة الشيحي لجامعة الزقايق:
في 3 مارس 2015: فاز فريق الجامعة بالمركز الثاني للعروض الرياضية لطلاب الكليات غير المتخصصة بمهرجان العروض الرياضية الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة بالغردقة تحت شعار "الرياضة تجمعنا في حب مصر"، وفي 25 مارس 2015: أحالت الجامعة أستاذًا بكلية التجارة بتهمة ازدراء الأديان.
في 5 مايو 2015: في عهده أوصت جامعة الزقازيق بإدراج برنامج تعليمي للتوحد ضمن برامج الدراسات العليا بكليات التربية بالجامعات المصرية "دبلوم مهني، خاص".
وفي الأول من يونيو 2015: افتتح وحدة الرعاية المركزة بمستشفى الطوارئ بالجامعة كأحد خطوات تطوير مستشفيات جامعة الزقازيق، وقال في ذلك الوقت: "إن المشروع يهدف إلى إنشاء مستشفى بحثي علاجي للخلايا الجذعية وهو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأحمر؛ ليعيد لمصر تميزها وريادتها في المجال الطبي والعلاجي وتقديم خدمة علاجية وصحية متميزة".
وفي ذات اليوم، قال الشيحي إنه بصدد إعداد تصور نهائي لفرع الجامعة الجديد "الجامعة الأهلية" على مساحة 100 فدان من 380 فدانا مملوكة للجامعة بمدينة العاشر من رمضان، وبدأ الإعلان الجاد وفي انتظار للقرار الجمهوري للاعتماد.
وفي 14 يونيو 2015: قال الشيحي إن مجلس الجامعة قرر إنهاء خدمة الرئيس الأسبق محمد مرسي كعضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بالجامعة.
وفي 29 يوليو لعام 2015: أعلن عن اتفاقية بصدد عقدها مع دول منظمة الكوميسا، لتكون مركزًا للدراسات والبحوث التي تدعم الإنتاج والتنمية في أفريقيا، والتي تحصل الجامعة بموجبها على 100 مليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة لتحقيق ذلك الغرض - جاء ذلك خلال احتفالية الجامعة بيوم التفوق التاسع.

loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح فرض رسم تنمية مقابل إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية ؟

هل تؤيد مقترح فرض رسم تنمية مقابل إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية ؟