ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

نتيجة القبول بالمدارس اليابانية تشعل غضب الأهالي بعد رفض 27 ألف متقدم.. الأهالي يصرخون: "ولادنا ماتقبلوش ليه؟".. والتعليم: الاختيار تم إلكترونيا بعدالة وفقا للسن والمربع السكني

الجمعة 13/أكتوبر/2017 - 10:51 ص
صدى البلد
ياسمين بدوي
* تم قبول 1800 تلميذ من إجمالي 29 ألفا و703 متقدمين
* وزير التعليم: اختيار المقبولين تم إلكترونيًا بدون أي تدخلات بشرية


حالة من الغضب سيطرت على عدد من الأسر المصرية بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن نتيجة التقديم في أول 8 مدارس مصرية يابانية، حيث اكتشف معظم الأهالي أنه تم رفض قبول أبنائهم في تلك المدارس.

قال مجدي سليمان عبر جروب أولياء أمور المدارس اليابانية : "ابنى 4 سنين و5 شهور ، وبنت اخويا 4 سنين و 11 شهرا ، وساكنين امام مدرسة برج العرب، ورغم ذلك تم رفضهم، ما يحدث تهريج".

وأضافت دينا أبو الزوايدة : "بنتى مقبلتش مع إن السن ٤ أعوام و٩ شهور وساكنة جنب المدرسة، حرام عليهم ضيعو على بنتى السنة".

وقال وليد محمد : "أقسم بالله العظيم أنا ساكن في برج العرب من سنتين ، وبينى وبين المدرسة اليابانية خمس دقائق ، ومقدم لبنتى أربع سنوات وعشرة شهور ، ومحول لابنى الثاني من لغات من الصف الأول الابتدائى ، ومع ذلك نتيجتهم ظهرت (غير مقبولين لشرط السن والمربع السكنى) ، أنا كده مش فاهم ولا عارف أعمل إيه ، حسبى الله ونعم الوكيل".

وتابع أحمد رزق : "احنا في السويس وسن ابني 4 سنين و 4 شهور وساكنين أمام المدرسة اليابانية في المنوفية مباشرة ، ومع ذلك لم يتم القبول، وتساءل ساخرًا : هل تم قبول من يسكن داخل المدرسة نفسها ؟".

وقالت انجي محمد : "بناتي الاثنين من مواليد التجمع الثالث وانا مقيمه في التجمع من 2003، الكبيره سنها 9سنوات و7شهور و3يوم ، والصغيره سنها 4سنوات و10 شهور و16 يوم ، وبيني وبين المدرسه 8كيلو ، ومع ذلك لم يتم القبول بالمدرسة اليابانية في التجمع ، رغم ان حتى بطاقة والدهم على التجمع".

ومن جانبه.. أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم اختيار الطلاب المتقدمين لتلك المدارس وفق معايير محددة، و بعدالة مطلقة من خلال استخدام الكمبيوتر وبدون تدخل العامل البشري.

كما أكد الإعلامي أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه تم اختيار الطلاب المقبولين وفقا للمعايير التالية: المربع السكني الأقرب عنوانا للمدرسة ثم الذي يليه ، و الأكبر سنا وفقا للأعمار المحددة لكل مرحلة تعليمية.

وأضاف أن الدراسة سوف تبدأ في المدارس اليابانية الثمانية في موعدها الأحد القادم الموافق 15 أكتوبر 2017 دون تأجيل ، مشيرًا إلى أن أول أسبوع في الدراسة بهذه المدارس سيكون اسبوعًا استكشافيًا بالمدرسة ، سيتم خلاله استكمال الأوراق المطلوبة لتسجيل بيانات الطلاب بالمدرسة ، كما سيتاح لولي الأمر والطالب التعرف على تفاصيل أنشطة التوكاتسو التي سيتم تطبيقها في المدارس اليابانية لأول مرة في مصر.

وحصل موقع "صدى البلد" على إحصائيات وأرقام مهمة بخصوص أعداد الفصول التي تخطط الوزارة لتشغيلها داخل كل مدرسة من الـمدارس المصرية اليابانية الثمانية التي أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن بدء الدراسة بها 15 أكتوبر 2017 ، وكذلك أعداد الطلاب الذين تم قبولهم وتسكينهم في كل فصل بها.

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن المدرسة المصرية اليابانية في أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط ، ستضم بداخلها 14 فصلا ، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، و فصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، وأوضح أن عدد التلاميذ في كل فصل سيكون 36 تلميذا، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وقال المصدر: أما بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية في برج العرب الجديدة بمحافظة الاسكندرية ، فتحتوي أيضًا على 14 فصلا، وعن الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، وفصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأضاف أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بفيصل بمحافظة السويس فتضم بداخلها 11 فصلا ، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، وفصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، و سيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا، و بنا على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأوضح المصدر أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بالشروق بمحافظة القاهرة ، فتضم بداخلها 8 فصول ، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، و فصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، و سيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا ، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وبالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة ، قال المصدر أنها تضم بداخلها 28 فصلا، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصلين لـــ Kg1 ، و فصلين لـــ KG2 ، وفصلين للصف الاول الابتدائي ، وفصلين للصف الثاني الابتدائي ، وفصلين للصف الثالث الابتدائي، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 طالبا، و بناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 360 تلميذا وتلميذة.

وأشار المصدر إلى أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بشبين الكوم بمحافظة المنوفية ، فتضم بداخلها 11 فصلا، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، وفصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذ ، و بناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأوضح أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية في المنيا بمحافظة المنيا ، فتضم بداخلها 11 فصل ، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، و فصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، و سيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأخيرًا قال المصدر : بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية في بني سويف الجديدة بمحافظة بني سويف ، فتضم بداخلها 22 فصلا، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصلين لـــ Kg1 ، وفصلين لـــ KG2 ، وفصلين للصف الاول الابتدائي ، وفصلين للصف الثاني الابتدائي ، وفصلين للصف الثالث الابتدائي ، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا ، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 360 تلميذا وتلميذة.

وأعلن المصدر أن اجمالي اعداد المتقدمين للمدارس المصرية اليابانية وصل لـ29 ألفا و 703 تلاميذ، مشيرًا إلى أن اعداد المتقدمين لــKG1 بلغت 11 ألفا و791 ، أما عدد المتقدمين لــ KG2 فقد بلغ 7259 تلميذا وتلميذة ، بين تقدم للصف الاول الابتدائي 5407 تلميذ وتلميذة ، وتقدم للصف الثاني الابتدائي 2357 تلميذ وتلميذة ، وتقدم للصف الثالث الابتدائي 2889 تلميذا وتلميذة.

وقال المصدر إن أعداد التلاميذ المطلوب قبولهم في الـمدارس الثمانية هذا العام 1800 تلميذ فقط ، بحيث يتم قبول 360 تلميذا في Kg1 ، و 360 تلميذا في Kg2 ، و360 تلميذا في الصف الاول الابتدائي ، و360 تلميذا في الصف الثاني الابتدائي ، و360 تلميذا في الصف الثالث الابتدائي.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد فتحت باب التقديم بالمدارس المصرية اليابانية يوم 27 سبتمبر و عبر موقعها الرسمي على الانترنت ، و أغلقته يوم 3 أكتوبر ، ثم تم اعلان النتيجة على موقع الوزارة مساء أمس الخميس الموافق 12 أكتوبر 2017 ، ومن المقرر أن تبدأ الدراسة في أول 8 مدارس مصرية يابانية يوم الاحد القادم الموافق 15 أكتوبر 2017.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟