الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سوريا توقع قريبًا على مبادرة الجامعة العربية


قال جهاد مقدسي المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية اليوم " الاثنين" أن سوريا ردت بشكل إيجابي على مُبادرة الجامعة العربية المقترحة والتي تهدف الى إنهاء أعمال العنف المستمرة منذ ثمانية أشهر مشيرة إلى أنه من المتوقع التوقيع على المبادرة قريبا".
وقال مقدسي " إن سوريا طالبت باعتبار كل القرارات التي اتخذت خلال غياب سوريا من عقوبات وتعليق عضوية لاغية وباطلة عند توقيع هذا البروتوكول "
وقال مقدسي للصحفيين في دمشق: "الحكومة السورية ردت إيجابيا على مشروع البروتوكول المزمع توقيعه قريبا."
واضاف : "أن رد دمشق استند على الفهم السوري لهذا التعاون المتمثل فى أننا نريد أن يكون مضمون المراسلات التي تمت بين وزير الإعلام السورى وأمين جامعة الدول العربية جزءا لا يتجزأ من هذا المشروع .
وأشار إلى ضرورة أن يتضمن ذلك ايضاً موضوع المواقف والملاحظات التي تقدمت بها دولة الجزائر الشقيقة والتصريحات التي سمعناها من رئيس اللجنة العربية (رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم) ومن الأمين العام التي ترفض التدخل الخارجي بالشأن السوري."
وواصل قائلاً :"هذا طلب نراه منطقيا للغاية, وأيضا طلبنا من الأمانة العامة والأمين العام إمكانية توقيع البروتوكول في دمشق."
وقال مقدسي "انا متفائل بحذر ولننتظر رد فعل الجامعة أولا" .
وكانت دمشق قد تضررت من أن مبادرة الجامعة العربية الرامية الى وقف الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الاسد تتضمن خطة للسماح لمراقبين بدخول البلاد تنتتهك سيادتها الوطنية لكنها تقول " إنها تسعى للحصول على توضيحات بشأنها وأنها لم ترفضها كلية ".
وكانت الجامعة العربية قد فرضت الشهر الماضي عقوبات اقتصادية لم يسبق لها مثيل ضد دمشق لكنها مددت المهلة الممنوحة للتوقيع على الاتفاقية مرات عدة.
وتأتى تصريحات مقدسي بعد انقضاء أحدث مهلة للاتفاق على هذه المبادرة والتي تقول الأمم المتحدة "إنها اسفرت عن سقوط اكثر من 4000 قتيل", فى الوقت ذاته تحمل دمشق مجموعات مسلحة مسئوليتها عن العنف وتقول " إن 1200 من أفراد الجيش والشرطة قتلوا".
وفي وقت لاحق قال مصدر عربي لـ"رويترز" " بالفعل هناك رد من سوريا وصل الى الجامعة العربية وسوف تقوم الجامعة بتعميم هذا الرد لكل الدول العربية ودراسة هذا الرد وسوف يصدر موقفا نهائيا من الجامعة بعد استطلاع رأى مختلف الدول العربية حول الرد السوري"
واضاف المصدر أن " سوريا طلبت بعض التعديلات الطفيفة على البرتوكول لكن الدول العربية هي التى ستحدد ما إذا كانت هذه التعديلات تمس جوهر البرتوكول ام لا "