ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

متصلة لـ «علي جمعة»: «بفكر فيك كتير أوي فهل ده حرام؟».. ويرد على مطلقة تعيش مع طليقها: «مخالف للعرف والشرع والقانون»

الأربعاء 11/يناير/2017 - 06:01 ص
محمد شحتة
  • علي جمعة لمطلقة تعيش مع طليقها : «مخالف للعرف والشرع والقانون»
  • المفتي السابق:
  • يجوز للابن تغسيل أمه في حالة واحدة
  • موت العلماء بمثابة نقصان للأرض
  • ..ويوضح كيفية حساب زكاة الجنيه الذهب

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن الذكور تغسل الأموات الذكور، والإناث يغسلن الإناث، ولا يكون العكس بينهما باتفاق العلماء.

وأضاف "جمعة" فى لقائه على فضائية "سى بى سى"، ردا على متصلة "لدى ولدان فهل يجوز لهما حضور غسلى" أن الولد يجوز له الوقوف على باب الغسل وليس حضوره، منوها بأنه يجوز للابن تغسيل أمه فى حالة واحدة وهى تواجده فى الصحراء وعدم وجود غيره.

ورد مفتي الجمهورية السابق، على مطلقة تعيش مع طليقها في بيت واحد لتربية أبنائهما قائلا "أنت تفعلين أمرا خارج العرف والقانون والدين".

وأضاف ردا على متصلة "أنا مطلقة وجوزي بتاع ستات وطلبت منه الطلاق وطُلقت وأنا عندي بنت 16 سنة، وولد 13 سنة، وطلب منى مانسبش الأولاد ونربيهم مع بعض، وأقعد في البيت بعد الطلاق، ومحدش يعرف بموضوع الطلاق ده غيرنا لكن أنا نفسيتي تعبانة لأنه مازال على علاقاته القديمة زي ما هو ومش عارفة أعمل ايه؟"، أنه لابد من تغيير هذا الموقف لأنه غير طبيعي وستترتب عليه مشكلات كثيرة جدًا.

وقال جمعة، إن من طرائف تفسير قوله تعالى "أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا" هو موت العلماء من الحياة فهذا بمثابة نقصان لها.

وأضاف ردا على تفسير قوله تعالى "نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا" أن الأيام الماضية فقدنا الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ الفقه بالأزهر، وكذلك فقدنا فقيد الفقه الثانى الدكتور محمد عبد الرحمن الهوارى، واليوم توفى الشيخ عمر مختار القاضى.

وقال المفتى السابق، إن الزكاة على الجنيه الذهب تكون واجبة عندما يبلغ ما يملكه الشخص 11 جنيها ذهبا لأنها تعادل 85 جراما ذهبا.

وأضاف خلال إجابته عن أسئلة المواطنين على فضائية الـ"سي بي سي" أن الجنيه الذهب يعادل 8 جرامات من الذهب عيار 21 لافتا الى أنه يتم حساب قيمة عدد الجنيهات حسب ما يرد بالجريدة يوميا ويخصم 2.5%.

فيما فاجأت إحدى المتصلات الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على الهواء مباشرة بقولها: "أنا دايما مشغولة بيك وبفكر فيك أوي، وبخاف عليك جدًا وبقعد أدعيلك، ولما حاولوا يغتالوك دعيت لك كتير، ويارب المدام بتاعتك متغيرش مني، فهل انشغالي بيك ده حرام ولا حلال؟". 

ورد المفتي السابق، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، قائلا: "زوجتي في عمر والدة السائلة، ولكن الحلال والحرام في السلوكيات والأفعال وليس في ما يخطر على البال من أفكار".