ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قدرات خارقة للقلب لن تصدقها.. «يسمع ويشم الروائح ويفكر مثل المخ».. صور

الأحد 26/فبراير/2017 - 09:22 م
اسماء محمد
يعد القلب أهم عضو بجسم الإنسان فبدونه لن يتمكن الإنسان من العيش ثانية واحدة فهو المسئول عن توصيل الدم لكافة أجهزة الجسم بدقة بالغة وهو مادفع عدد كبير من العلماء والباحثين لاستكشافه ومعرفة التقنية التى يعمل بها .. وكانت المفاجأة أنهم اكتشوا ان للقلب قدرات خارقة لم يتوقعها أحد من قبل نرصدها فى التقرير التالى.

القلب يفكر مثل المخ
قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ كهرباء القلب، أن القلب له علاقة وطيدة علاقة القلب والجهاز العصبى لأن القلب يحتوى على خلايا عصبية كثيرة مشابهة لتلك الموجودة فى المخ أطلق عليها العلماء اسم "المخ الطرفى".

وأضاف "جمال" فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن الدراسات العلمية أثبتت فعلا أن القلب يستطيع أن يؤدى بعض وظائف المخ مثل التفكير والتذكر بالإضافة إلى قدرته على الإحساس، موضحا أن الخلايا العصبى فى القلب ينقسم لجهازين :السمبساوى، المسئول عن اوضاع الجسم فى أوقات الخوف والبارا سمبساوى ، المسئول عن إفراز الهرمونات اللازمة عند الشعور بالهدوء والراحة.

القلب يشم الروائح
أجريت فى الماضى دراسات علمية أثبتت ان القلب قادر على شم الروائح الموجودة بجسم الإنسان لكن لم يتوصلوا للطريقة التى ينفذ بها القلب هذه العملية ومؤخرا أجرى باحثون ألمان من ميونيخ وبون وتوبنغن وكولونيا دراسة حول القلب وقدرته على شم الروائح، لمعرفة الوظائف التي تؤديها تلك القدرة على الشم، والاستفادة منها في علاج الكثير من الأمراض.

وحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "البحوث الأساسية في القلب"، أن القلب يستطيع شم رائحة "الأحماض الدهنية" الموجودة لدى المصابين بأمراض مثل السكري في الدم. وبسبب هذه الوظيفة يقلل القلب من الضربات عندما تكون رائحة الأحماض الدهنية مركزة، فدقات القلب لدى المصابين بمرض السكري تتراجع بعدما يشم القلب الدهون التي تشكل خطرًا على الجسم. لكن تقليل القلب لدقاته يمكن أن يتسبب في مخاطر لصحة المريض.

ووفقا للأرقام الرسمية يعاني حوالي ثمانية ملايين شخص في ألمانيا من مرض السكري. ومن شأن اكتشاف الأطباء لسبب استعمال القلب لوظيفة شم الروائح أن يساعدهم في التقليل من المخاطر الناجمة عن مرض السكري وبعض الأمراض الأخرى.

القلب يسمع :
يؤكد بعض الباحثين على أهمية القلب في عملية السمع، بل إن الخلل الكبير في نظام عمل القلب يؤدي إلى فقدان السمعه بينمتا يرى دكتور جمال شعبان ان دور القلب يعنى انه يلعب يدور مهم فى يقتصر على تفسير الموجات الصوتية يفسرها المخ وتحللها ال موجات بصورة تجعل الانسان يتسطتيع التفاعل معها بشكل صحيح .