ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قبل سويعات من استقباله.. وزير خارجية أمريكا يزور القاهرة فما أهداف المجيء وأسباب توقيته

الأربعاء 09/يناير/2019 - 05:34 م
صدى البلد
ميس رضا
يصل مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى مساء اليوم الأربعاء على متن طائرة خاصة فى زيارة للقاهرة ضمن جولته الشرق أوسطية والتى استهلها بزيارة للعراق ويعقبها زيارته للقاهرة السعودية والأردن ودول عربية أخرى.


فما أسباب هذه الجولة وتوقيتها والهدف منها؟
قبل سويعات من استقباله..

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية السابق رخا حسن، إن جولة بومبيو للمنطقة تأتى فى وقت مهم فى إطار طمأنة حلفائها فى المنطقة وللتأكيد على إلتزامها تجاههم.

وأضاف "رخا"، فى تصريحات خاصة لصدى البلد"، أن الزيارة تهدف للتأكيد على التعاون مع دول المنطقة ومتابعة الملفات الملحة مثل مكافحة الإرهاب، فضلاً عن بحث مقترح تكوين تحالف الشرق الأوسط الذى تم طرحه منذ شهور مضت والتوصل لحل لقضايا المنطقة وعلى رأسها الأزمة الليبية واليمنية والسورية.

 

قبل سويعات من استقباله..

ولفت "رخا"، إلى أن المباحثات الثنائية بين الجانبين المصري والأمريكى ستتطرق للحديث عن عودة السفير الأمريكى فى القاهرة منذ أن دأبت واشنطن على سحبه فى ديسمبر2017، بالإضافة إلى بحث التعاون العسكري والاقتصادي  وصفقة القرن التى تم إرجائها بسبب الانتخابات فى إسرائيل.

قبل سويعات من استقباله..

من جانبه قال  المحلل السياسي السعودى حمود الرويس، إن جولة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الشرق الأوسط، تأتى في ظل توترات تشهدها المنطقة خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي ترامب المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا وتداعيات هذا القرار.


وأضاف "الرويس"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن الجولة التى تشمل 8 دول عربية مهمة وهي دول الخليج الست بالإضافة إلى مصر والأردن ستركز مباحثاتها حول عدد من الملفات الثنائية والمشتركة للمنطقة لعل أهمها هو طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط حول دورها الإقليمي في ضمان  أمن واستقرار المنطقة إضافة إلى تأكيد التزام واشنطن بدورها في ذلك ومنها توحيد جهود دول محور الاعتدال العربي  الثمان في مواجهة خطر ايران وحلفائها في المنطقة وكيفية توحيد الجهود السياسية والدبلوماسية والعسكرية.

وأوضح: أن المباحثات ستتطرق لمناقشة قضايا الإرهاب وجهود الدول العربية وعلى رأسها مصر والتى تبذل جهودا كبيرة في مواجهة الإرهاب، لافتًا إلى أن المباحثات مع القيادة المصرية ستتطرق إلى ملفين مهمين جدًا وهما وضع قطاع غزة والملف الليبي وتبعات هذا الملف تحديدًا على المنطقة إضافة إلى مناقشة عدد من الملفات الثنائية بين البلدين محور الإهتمام.

 

وعن المباحثات بين الجانب الأمريكى ونظيره السعودى، أشار المحلل السياسي السعودى إلى أن الملفات التي ستطرح على طاولة المناقشات ملفي اليمن وسبل دعم جهود الأمم المتحدة في سبيل الوصول إلى اتفاق نهائي بين الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية ودعم اتفاق استوكهولم إلى جانب الملف السوري وتحرك الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق.

وأكد أن الملف الإيراني وكيفية مواجهة إيران وأذرعها في المنطقة حاضر وبكل قوة لما ينعكس بضمانة أمن الخليج ووحدة مجلس التعاون الخليجي ودعم دوره في المنطقة، فضلًا عن التباحث فى بعض القضايا الثنائية بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والعسكري بين البلدين.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح برلماني بإصدار قانون وطني لتنظيم النسل؟

هل تؤيد مقترح برلماني بإصدار قانون وطني لتنظيم النسل؟