ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

د. مجدي بدران يكتب: وقاية الأطفال من الإعاقة البصرية

السبت 09/فبراير/2019 - 10:38 ص
صدى البلد
عمى الطفولة يؤثر على الفرد وعائلته والمجتمع , و العمى له آثار على تنمية الرضع والتعليم والمستقبل الاجتماعي والاقتصادي. قد يكون لفقدان البصر المبكر آثار عميقة على نمو الطفل الاجتماعي والاجتماعي والعاطفي والنفسي . عالميا هناك حوالي 1.4 مليون طفل مصابون بالعمى .في عام 2010 ، قدر عدد الأشخاص المعاقين بصريًا بـ 285 مليون شخص ، منهم 39 مليونًا أعمى.

تشمل أسباب الإعاقة البصرية فى الأطفال نقص فيتامين أ , و المياه البيضاء الخلقية , و اعْتِلَالُ الشَّبَكِيَّة في الخِدجِ.

نقص فيتامين ألف يعتبر نقص مناعة مكتسب من الناحية التغذوية , و حتى الأطفال الذين لديهم نقص معتدل في فيتامين أ لديهم معدلات أعلى فى أمراض الجهاز التنفسي و الإسهال.

مع بداية أى عدوى تقل مستويات فيتامين أ فى الدم بسرعة , و تزداد حدة العدوى عند عدم كفاية فيتامين أ المتناولة فى الأغذية.

 فى الدول النامية نقص فيتامين أ عامل مشترك يرتبط بالإسهال و الحصبة و الوفيات الوفيات الناجمة عن الأمراض المعدية.

 يبلغ نقص فيتامين ألف فى البلدان المنخفضة الدخل 39٪ , و البلدان المتوسطة الدخل 29٪ , و جنوب أفريقيا 48٪ , و جنوب آسيا 44٪ , و 95٪ من الوفيات المرتبطة نقص فيتامين أ تحدث في هذه المناطق . فى الأطفال من عمر شهور 6 شهور إلى 60 شهرا , نقص فيتامين ألف فى البلدان المنخفضة الدخل حوالى 39٪ من الأطفال قبل سن دخول المدرسة.

250 مليون طفل في مرحلة ما قبل المدرسة يعانون من نقص فيتامين أ , و في المناطق التي تعاني من نقص فيتامين أ , نسبة كبيرة من النساء الحوامل تعاني من نقص فيتامين أ أيضا , و يقدر أن ما بين 250 ألف و 500 ألف طفل يصابون بالعمى كل عام ، نصفهم يموتون في غضون 12 شهرا من فقدان بصرهم. النسبة للنساء الحوامل في هذه المناطق عالية المخاطر ، يحدث نقص فيتامين أ بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة عندما تزداد حاجة الجنين إليه ¸و يظهر نقص الأم فى فيتامين أ في الانتشار المرتفع للعمى الليلي خلال هذه الفترة.

نقص فيتامين أ يؤدى الى الإسهالات , و الالتهابات الرئويه والشعبيه المتكرره , و جفاف و تليف الجلد و جفاف القرنيه , و الأنيميا مع انتاج خلايا دم حمراء صغيرة الحجم , و آلام بالمفاصل وتوقف نمو العظام , و تسوس الأسنان و الاكتئاب , و العمى الليلى خاصة فى الحوامل بدءا من الشهر السابع من الحمل .

يصيب اعْتِلَالُ الشَّبَكِيَّة في الخِدجِ أو المواليد المبتسرين حيث يتلقون العلاج بالأكسيجين 100% بسبب عدم اكتمال نضج الرئتين حيث يحدث النمو غير المنظم للأوعية الدموية فى شبكية العين , وفى الحالات الشديدة , يمكن أن يسبب اعتلال الشبكية في الخدج العمى . جميع الأطفال الخدج معرضون لخطر اعتلال الوزن المنخفض جدا عند الولادة هو عامل خطر إضافي .

غالبًا ما يرتبط الكاتاراكت وهو المياه البيضاء فى عدسة العين بتقدم العمر , و ربما يحدث في الأطفال حديثي الولادة لأسباب عديدة مثل أسباب وراثية أو العدوى أو عيوب التمثيل الغذائى أو مرض السكر أو اصابات فى العين أو التفاعلات الدوائية لاستخدام المضاد الحيوي تتراسيكلين لعلاج الالتهابات في النساء الحوامل مما يسبب الكاتاراكت في الأطفال حديثي الولادة.عدوى فى الأم الحامل ربما تكون سبب الكاتاراكت فى المولود , و ربما تحدث العدوى فى الأم أثناء الحمل نتيجة الحصبة الألمانية وهى أكثر مسببات العدوى شيوعا , أو الحصبة أو الجديري المائى أو الفيروس المضخم للخلايا أو الهربس البسيط أو الحزام النارى أو الأنفلونزا أو الزهري أو التوكسوبلازما أو عدوى فيروس شلل الأطفال فى الأم الغير مطعمة.

الوقاية من عمى الأطفال تشمل الاهتمام بمتابعة وتغذية الأم الحامل , و فحص الأطفال و حديثى الولادة للكشف المبكر عن أسباب العمى.

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين أ ، تفيد جرعة عالية من فيتامين أ في تدخلات سريعة وبسيطة ومنخفضة التكلفة وعالية الفائدة ، إلى خفض معدل الوفيات بنسبة 23 % بشكل عام و بنسبة 50 % لمرضى الحصبة الحادة.

نصف عمى الطفولة يمكن تجنبه أو معالجته. يستمر تأثير كبسولات المكملات الغذائية من فيتامين أ من 4 إلى 6 أشهر . الأفضل ضمان التغذية الجيدة , و التغذية التكميلية بإغناء الأغذية ، خاصة بالنسبة للمجموعات عالية الخطورة والأسر المعوزة.

مصادر فيتامين أ :الرضاعه الطبيعيه و المصادر الحيوانية كالبيض ,و اللبن , و الزبده , و الكبده , و أسماك السلمون و الماكريل والتونة و زيت كبد الحوت, و الخضراوات كالجزر ,و البطاطا , و السبانخ ,و البروكلى , و البنجر , و الطماطم ,و الفلفل الرومى , و البسله ,و الخس , والجرجير , و البقدونس , و الخبيزة , و الفواكه كالمانجو , و الكانتالوب ,و المشمش , و البرتقال , و الخوخ , و الباباز . ساهمت زراﻋﺔ اﻟﻔﺎﮐﮭﺔ واﻟﺧﺿروات ﻓﻲ اﻟﺣداﺋق اﻟﻣﻧزﻟﯾﺔ ﻓﻲ أﻓرﯾﻘﯾﺎ وﺟﻧوب ﺷرق آﺳﯾﺎ فى ﺗﺣﻘﯾق نتائج أﻓﺿل للأسر الفقيرة.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إلزام أصحاب العقارات بتركيب كاميرات مراقبة على الواجهات؟

هل تؤيد مقترح إلزام أصحاب العقارات بتركيب كاميرات مراقبة على الواجهات؟