ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

القومي للمرأة يشارك في فعاليات دورة الاتحاد الأفريقي للنقل

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 07:38 م
صدى البلد
Advertisements
أمل مجدى
ألقت اليوم الدكتورة نجلاء العادلى المديرة العامة للإدارة العامة للتعاون الدولي والاتصالات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، خلال فعاليات الدورة العادية الثانية للجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الأفريقي للنقل والبنية التحتية العابرة للقارة والأقاليم والطاقة والسياحة، والتى تعقد بالقاهرة خلال الفترة من ١٤حتى ١٨ أبريل الجاري .

استهلت الدكتورة نجلاء العادلى كلمتها بتوجيه خالص الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمه ومساندته الدائمة لاجندة المرأة في مصر ، واصدار قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة .

عرضت تجربة مصر فى ادماج المرأة فى قطاع البنية التحتيه ، حيث أكدت أن البنية التحتية تؤثر على إمكانية وصول المرأة وتنقلها ، وعلى الفرص الاقتصادية للمرأة ، وعلى وصولها الى الخدمات العامة ، وأكدت أن مصر هي أول دولة على مستوى العالم تطلق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، ومواءمتها مع خطة مصر للتنمية المستدامة 2030 ، وقد أقرها الرئيس المصري كوثيقة العل الحكومية للأعوام القادمة، مشيرة إلى تأسيس المرصد القومي للمرأة المصرية ، كما عرضت محاور الاستراتيجية ، والمنهج المعتمد عند اعدادها.

وفيما يتعلق بوضع المرأة المصرية فى مواقع صنع القرار أوضحت الدكتورة نجلاء العادلى أن المرأة استطاعت الوصول كسر الحاجز الزجاجى والوصول الى مناصب مستشارة رئيسة الجمهورية للأمن القومى، ومنصب المحافظ ، ورئيسة محكمة ، ونائب محافظ البنك المركزى ، وبلغت نسبة المراة فى الحكومة 25% ، ونسبتها فى البرلمان بلغت 15% ، وتم تخصيص نسبة 25% للمراة فى مقاعد المجالس المحلية .. ولأول مرة تنشئ وزارة التنمية المحلية "شبكة النساء المحلية المنتخبة" وقامت بربطها بالشبكة الدولية وترأسها الدكتورة منال عوض محافظ دمياط .

كما تحدثت الدكتورة نجلاء العادلى عن الحملات التى اطلقها المجلس فى جميع محافظات الجمهورية للوصول الى المرأة على ارض الواقع ومن اهمها حملة طرق الأبواب التى تعتمد على التواصل المباشر مع النساء في القرى من خلال قيادات نسائية بارزة في المجتمع ، وقد نجحت فى الوصول الى أكثر من 6 مليون امرأة على الأرض على مدار 3 سنوات ، وأشارت الى الحملات والمبادرات الأخرى التى أطلقها المجلس بهدف تصحيح الصورة النمطية لوضع المرأة فى المجتمع بأسلوب بسيط يستوعبه كافة فئات المجتمع بمختلف مستويات التعليم مثل حملات ( التاء المربوطة.. سر قوتك ، وحملة لاني رجل، وحملة متخليش محطة توقفك.

وحول إدماج النساء والفتيات في التنمية الحضرية لجعل المدن والمناطق العامة أكثر أمانًا ، تحدثت الدكتورة نجلاء العادلى عن مشروع مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات مؤكدة انه مشروع عالمي لمكافحة التحرش والعنف في الأماكن العامة التي تواجهها النساء والفتيات ، وتم تنفيذه في ثلاث مناطق داخل محافظة القاهرة الكبرى هى (عزبة الهجانة ، ومنشأة ناصر ، وإمبابة). ، كما اضافت انه تم إنشاء نفق في منطقة عزبة خير الله وتطويره لمساعدة النساء على الحركة ، وخاصة في الوصول إلى الأسواق ، و إنشاء ملاعب للفتيات في المدارس ، علاوة على افتتاح أول منطقة صديقة للنساء والفتيات في إمبابة ، لافته الى اهتمام المجلس باشراك الرجال حيث تم تدريب سائقي النقل ، وخاصةً التوك توك على زيادة وعيهم بحقوق النساء والفتيات في السفر والتنقل بأمان.

وحول السكن اللائق أشارت الدكتورة نجلاء العادلى الى إطلاق مشروعي "الأسمرات وغيط العنب" لبناء حوالي 12،632 وحدة سكنية ، لضمان حياة آمنة وكريمة للمواطنين ، وفيما يتعلق إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة أوضحت التزام 3 محافظات بتطبيق كود الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة في الوكالات الحكومية والمشاريع الجديدة المطورة ، وأكدت أن مصر تعمل على تنفيذ الخطة العمرانية الوطنية الجديدة من خلال تبني سياسة حضرية مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة ، وتشجيع إنشاء مناطق جديدة وتطوير المدن. تتبنى أيضًا منهج تشاركي يأخذ في الاعتبار دمج الرجال والاستجابة للنوع الاجتماعي.

يذكر أن اجتماعات الدورة العادية الثانية للجنة تهدف الى مناقشة خطط العمل على مستوى القارة الأفريقية فى مجال البنية التحتية والنقل والطاقة والسياحة، وتعزيز الحوار عبر القطاعات من اجل وضع استراتيجيات شاملة للتنمية في القارة فيما يخص تلك القطاعات، بالإضافة إلى تقييم ما تم عمله خلال الفترة الماضية ، والمشروعات خلال الفترة القادمة، وتقديم توصيات بمبادرات محددة (برامج خاصة، سياسات، أطر تنظيمية وهيكلية) ليتم تقديمها واعتمادها من قمة الاتحاد الأفريقي لرؤساء الدول والحكومات، واعتماد خطة عمل الجنة عن الفترة 2019-2021.
Advertisements
AdvertisementS