ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صناعة الأسمنت: القطاع بحاجة لبرنامج خاص لدعم صادراته

الإثنين 22/يوليه/2019 - 02:05 م
 مدحت إسطفانوس رئيس
مدحت إسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت
ولاء عبد الكريم
قال مدحت إسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات: إن الاجتماع الخاص بمجلس الوزراء مع صناع الأسمنت والذى أقر من خلال إعداد برنامج خاص لدعم صادرات الأسمنت من قبل مجلس الوزراء، تم الاتفاق خلاله على أن يتم دمج الكيانات الصغيرة العاملة بالقطاع فى الكيانات الكبيرة. 

وأضاف مدحت إسطفانوس، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن صناعة الأسمنت من الصناعات الواعدة، والتى بها فائض فى الإنتاج يصل لنحو 33 مليون طن ، الأمر الذى يستدعى ضرورة الاتجاه إلى التصدير وفتح أسواق جديدة أمامها.

ولفت مدحت إسطفانوس إلى أن البرنامج الجديد الخاص بدعم الصادرات التى اقرتها الحكومة مؤخرا لا يتناسب مع طبيعى الأسمنت ومشكلاتة وتحديات التصديرية، وهو ما يستدعى عمل برنامج دعم صادرات خاص بالقطاع 

تجدر الإشارة إلى أن تقرير المجلس التصديرى لمواد البناء،أشار إلى تراجع صادرات الأسمنت خلال شهر مايو الماضي بنسبة 15% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وحققت 10 ملايين دولار، مقابل 12 مليون دولار خلال الفترة نفسها 2018.

وأوضح التقرير أن صادرات شهر أبريل من الأسمنت سجلت 15 مليون دولار، مقابل 10 ملايين دولار، للعام السابق.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،قد عقد اجتماعا لبحث التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت في مصر، ومقترحات دعم هذه الصناعة الاستراتيجية، بحضور وزير التجارة والصناعة، ومدحت اسطفانوس، رئيس شعبة صناعة الأسمنت، وعدد من المسئولين.

وتم خلال الاجتماع استعراض التحديات التي تواجه صناعة الأسمنت حاليا، وتم الاتفاق على عدد من المقترحات التي تسهم في دعم هذه الصناعة المهمة.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على إنشاء برنامج لدعم صادرات الأسمنت، وتشجيع عقد الاتفاقيات الثنائية مع دول أفريقيا، لتصدير الأسمنت إليها، كما أكد مسئولو البنك المركزي خلال الاجتماع أن هناك توجيها لجميع البنوك لدعم شركات ومصانع الأسمنت، بحيث يتم إعادة جدولة مديونيات هذه الشركات والمصانع، في حالة طلب ذلك، كما تم الاتفاق أيضا على تشجيع اندماج الشركات الصغيرة فى كيانات أكبر، قادرة على المنافسة.