ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

د.مجدي بدران يكتب: صحتك والبيئة فى عيد الأضحى

السبت 10/أغسطس/2019 - 10:28 ص
صدى البلد


تهنئة قلبية للعالم الإسلامى بحلول عيد الأضحى المبارك ، أعاده الله على الأمة بالخير واليمن والبركات .

فى غمرة إحتفالاتنا بعيد الأضحى تئن البيئة من التلوث نتيجة غياب ثقافة الحفاظ على البيئة. تلوث البيئة بدماء وفضلات و بقايا ذبائح عيد الأضحى غير صحى أو حضارى ، و المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، و إماطة الأذى عن الطريق صدقة . يجب توفير مجازر صحية فى كل أرجاء مصر تزود بالماء النقى والتهوية الجيدة والإضاءة الجيدة . للأسف بقايا الذبائح تترك أياما فى شوارعنا ، فتجذب فضلات وسوائل الحيوانات الميكروبات ، وتعتبر خطرا على الصحة العامة .

يجب التأكد من نظافة الحيوانات قبل الذبح ،و نظافة الأدوات التى تستخدم للذبح . يفضل تنظيف السكين قبل وبعد التعامل مع أجزاء الذبيحة. نظافة اللحوم لها دور كبير في الحد من مخاطر تلوث اللحوم بدءًا من عملية الذبح ، مرورًا بعمليات السلخ ، و التقطيع والتجهيز ، والحفظ ، وإنتهاءًا بإعداد وجبات اللحوم . من الأهمية نظافة مسرح الذبح ، و بالطبع الذبح على الأرض غير منطقى ، ولهذا يفضل مناضد مرتفعة لاتطأها أقدام المواطنين والحيوانات ! يفضل ألا تلمس الحيوانات المعلقة الأرض ، و يجب عدم تقطيع اللحوم إلا بعد إزالة الجلد وإبعاده عن اللحوم .

يزداد تلوث اللحوم بالنقل بوسائل مواصلات ملوثة ، و لا يصح أن تلمس اللحوم أرضية سيارات النقل أو حقيبة السيارة، أو تترك معرضة للهواء و الشمس و الأتربة .

يجب تجفيف الأيدى عند إبتلالها ،فالأيدى المبللة تنقل الأمراض أضعاف الأيدى الجافة . يجب على القصابين تغطية الجروح أولا بأول بلاصق طبى محكم ، و غسل الأيدى بالماء والصابون خاصة قبل الذبح وبعده وعند الإتساخ . فى الدول المتقدمة ، القصابون يرتدون ملابس خاصة بيضاء ، ويرتدون القفازات و الكمامات و أغطية الرأس .

بالطبع جلد الأضاحى يحوى ملايين الميكروبات ، تزداد فى حالة وجود الصوف .

يفضل إبعاد الحيوانات المسلوخة عن الغير مسلوخة على قدر الإمكان . يفضل عدم فتح الأحشاء ( المرئ والمعدة و الأمعاء) قبل تقطيع اللحوم ،و إبعادها لضمان عدم تلوثها بمحتويات القناة الهضمية للحيوان .

الشواء هو أكثر طرق الطهي خطورة على الصحة .خلال تعرض اللحم لدرجات الحرارة المرتفعة تتغير طبيعة البروتين وتتكون مركبات وأكاسيد نيتروجينية تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية فى المستقبل ،خصوصا مع تكرار عملية الشي‏.‏ اللحوم المدخنة على الطريقة الخليجية كالمظبي و المندي يحدث فيها تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل فتتحلل الدهون حراريا مكونة موادا مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة.

يفضل الإقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة ، و اختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء ، و تقليل سمك شرائح اللحم عند الشوي ، و طبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها، و إبعاد اللحوم عن مصدر الحرارة، والتأكد من اكتمال احتراق الفحم قبل استخدامه ، و تنظيف أدوات الشواء ، و الاكثار من تناول أغذية فيتاميني أ و سى معها . طبق السلاطة الخضراء المحتوى على أوراق البقدونس و الفجل والجرجير ، إضافة للطماطم والخيار والخس و الثوم والبصل و الجزر و الفلفل الملون يقاوم تأثيرات مخاطر الشواء .

يجب ألا يلتهم الناس كميات كبيرة من اللحوم فى عيد الأضحى حرصا على صحتهم و الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية وزيادة الدهون و زيادة الوزن و السمنة و النقرس . نذكر أن احتياج الشخص العادى ذى الوزن صحي من البروتين 1,2 جرام إلى 1,8 جرام لكل كجم من وزن الجسم يوميا ، و الأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات يحتاجون 13 جرام من البروتين يوميًا. قد يحتاج الأطفال الناشطون جدًا إلى المزيد من البروتين للمساعدة في إصلاح وبناء الأنسجة العضلية ، ويستطيع الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 8 سنوات استهلاك نفس الأغذية عالية البروتين مثل البالغين . والأطفال من 9 سنوات إلى 13 سنة يحتاجون 34 جرامًا من البروتين يوميًا ، و تحتاج الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 14 و 18 سنة إلى 46 جرامًا من البروتين ، والفتيان الذين تتراوح أعمارهم من 14 إلى 18 عامًا يحتاجون إلى 52 جرامًا من البروتين يوميًا . د. مجدى بدران