ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تسريب اختبارات القدرات بالكويت عبر «سناب شات».. صور

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 10:41 م
صدى البلد
Advertisements
سعيد العربي
على طريق التلاعب نفسه، بدأت ظاهرة الغش تتمدد لتنتقل عدواها من اختبارات المدارس الى اختبار القدرات الجامعية، حيث كشفت مصادر مسؤولة عن تسريب إجابات اختبارات القدرات الاكاديمية الأخيرة عبر سناب تشات، التي أجريت السبت الماضي، وستعلن النتائج الاثنين المقبل.

وكثفت جامعة الكويت إجراءاتها تجاه الغشاشين، وتتجه الى اعتماد لائحة غش خاصة بها قريبا، حيث لا تزال تطبق اللائحة المعتمدة في وزارة التربية.

وكشفت مصادر مطلعة، ان اجراءات وزارة التربية التي اتخذتها منذ عامين، في تطبيق لائحة الغش كانت ناجحة، وقد اعتمدتها جامعة الكويت في اختبار القدرات الاكاديمية، خصوصا بعد ان اكتشفت ان الحسابات المتخصصة في تسريب إجابات اختبارات المراحل المدرسية، على وسائل التواصل الاجتماعي، سعت الى تسريب اجابات اختبارات القدرات الجامعية التي تعقدها جامعة الكويت على مدار العام كأحد متطلبات القبول الجامعي، عبر الوسائل نفسها، خصوصا في برنامج «سناب شات».

وأشارت المصادر الى رصد أحد الحسابات المتخصصة في تسريب اجابات الاختبارات بعد بدء الاختبار بدقائق، بحيث يصور له احد الطلبة من قاعة الاختبار ورقة الاسئلة، ومن ثم ينشر هو حلها، ويتم «تغشيش» الطلبة بواسطة الهواتف النقالة والسماعات، كما كان معمولا به مع طلبة المدارس، الا ان جامعة الكويت وضعت اجهزة كاشفة لرصد الغشاشين.

ووفق المصادر، فإن تسريب الإجابات لم يقتصر على اختبار القدرات الأخير فقط، بل شهدت الاختبارات السابقة خلال العام الجاري تسريبات مماثلة. 

بدورها، كشفت مساعدة نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس د. رواء الجارالله عن اجراءات صارمة وجادة لمكافحة الغش في اختبار القدرات، مشيرة الى انه تم تكثيف اجراءات الرقابة والاشراف على الاختبار.

ولفتت الجارالله في تصريح لـ القبس الى انه تم خفض نسبة الطلبة الى عدد المراقبين، فكل 20 طالبا يخصص لهم مراقب واحد أو اكثر، بينما جرت زيادة اعداد المشرفين ايضا، اضافة الى وجود ضابط جودة في لجان الاختبار، مهمته التأكد من حسن سير الاختبار والالتزام بالارشادات والتعليمات.

وبينت ان هذه الاجراءات أسهمت في خفض عدد حالات الغش المرصودة، حيث بلغ عدد الطلبة الغشاشين الذين جرى رصدهم 50 طالبا وطالبة، خلال اختبار القدرات قبل الاخير الذي اجري في مايو الماضي، بينما انخفض العدد خلال الاختبار الاخير الذي عقد السبت الماضي. Volume  0% .

وأشارت الجارالله الى ان الجامعة تسترشد بلائحة وزارة التربية المعنية بالغش وما تتضمنها من جزاءات، خلال السنتين الماضيتين، بينما هناك لائحة خاصة بالغش في طور الاعداد في الجامعة وبانتظار الدورة المستندية لاعتمادها. 

النتائج.. الاثنين كشفت د. رواء الجارالله أن نتائج اختبارات القدرات الاكاديمية الاخيرة والمنعقدة يوم السبت الماضي، ستعلن الاثنين المقبل 9 الجاري، عبر الموقع الإلكتروني للجامعة.

أشارت الجارالله الى ان مستويات الطلبة في الاختبارات تختلف باختلاف مادة القدرات، وتتراوح ما بين المتوسط المنخفض الى الجيد المرتفع، مبينة ان مستوى الطلبة من الاقل الى الاعلى بالترتيب هو: الرياضيات، اللغة الانجليزية، واللغة العربية، حيث ان مستوى الطلبة يعتبر منخفضا بالرياضيات، بينما يرتفع باللغة الانجليزية، ويعتبر جيدا في اللغة العربية.

لفتت الى ان اختبار القدرات لا يتضمن تفتيشا ذاتيا للطلبة، بينما هناك اجهزة كاشفة يتم تمريرها للكشف عن اي جهاز للغش، مشيرة الى انه عند ضبط الطالب في حالة غش يتم حرمانه من جميع مواد اختبار القدرات، سواء أكان قد انهاها أم لم ينهها بعد، بينما يمكنه التقدم للاختبار في المرة المقبلة.
Advertisements
AdvertisementS