AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزارة التخطيط والقومي للإدارة يعقدان حلقة نقاشية بعنوان "نحو تفعيل وحدات المراجعة الداخلية في القطاع الحكومي"

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 12:38 م
صدى البلد
Advertisements
آية الجارحي
عقدت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ممثلًا عنها مشروع الحوكمة الاقتصادية من أجل التنمية في مصر، والمعهد القومي للإدارة إجتماع خبراء لمناقشة وبحث الوضع الحالي والأفاق المستقبلية تحت عنوان "نحو تفعيل وحدات المراجعة الداخلية في القطاع الحكومي" بحضور شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، خالد فهمي مستشار مشروع الحوكمة الاقتصادية من أجل التنمية، ممدوح إسماعيل مدير مشروع التطوير المؤسسي بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وستيوارت باناشك ممثلًا عن مكتب الشئون الديمقراطية والحوكمة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

من جانبها أكدت شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة، على اهتمام وزارة التخطيط والمعهد بالشق التنفيذي لممارسات الحوكمة الرشيدة.

وتابعت شريف، أن عملية التنفيذ تمت من خلال ثلاث مراحل تمثلت المرحلة الأولى منها في بناء القدرات فى مجال الحوكمة والمراجعة الداخلية في حين تمثلت المرحلة الثانية في توفير متخصصين فى مجال المراجعة الداخلية لتتضمن المرحلة الثالثة الخطوات الباقية لوحدة المراجعة الداخلية. 

وتناولت شريفة شريف الحديث حول أهمية وحدات المراجعة الداخلية موضحة أنها تدعم تنفيذ السياسات كما تضمن فعالية وكفاءة العمليات التشغيلية فضلًا عن مساهمتها في تحديد المخاطر والعمل على تجنبها أو الحد منها أو التغلب عليها إلي جانب تحسين المساءلة الأخلاقية والممارسات الأخلاقية والمهنية كما تضمن وحدات المراجعة الداخلية تحسين جودة المخرجات ودعم اتخاذ القرار ومتابعة الأداء.

وحول الأهداف الاستراتيجية أوضحت شريفة أنها تتمثل في التطوير والحفاظ على نظام قوى للإدارة لدعم أنشطة التخطيط والبرمجة والميزانية والمحاسبة إلي جانب الإبلاغ والأرشفة والمراقبة والتقييم متابعة أن كل تلك الأهداف مطلوبة لتحقيق رؤية مصر 2030 بشكل ناجح. 

وأشارت شريف أن الحفاظ على نظام تدقيق داخلى مستقل وظيفيًا يدعم تنفيذ السياسات وإدارة المخاطر ومراقبة العمليات بما يتسق مع قواعد ومعايير مبادئ الإدارة المالية السليمة لافتة إلى الحرص علي وضع وتنفيذ منهجيات منسقة ونظم موحدة لإدارة الجودة لتنفيذ أنشطة الحكومة في إطار رؤية مصر 2030. 

وحول الموقف الحالي لوحدة المراجعة الداخلية أشارت الشريف إلى تلقى ترشيح من 28 وزارة بإجمالي 280 موظفا لعقد اختبارات القدرات مع القيام بتنفيذ ندوة جماعية لجميع المشاركين للتعريف باختصاصات الوحدة ليضم 23 من الحاصلين على منحة ماجستير الادارة العامة إسلسكا ليصبح العدد 185 فضلًا عن عقد اختبار للمراجعة الداخلية والحوكمة لعدد 165 مرشحا.
Advertisements
AdvertisementS