AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم العالي في أسبوع.. قراران جمهوريان بتعيين عميدين بجامعتي القاهرة وعين شمس.. إغلاق 6 مراكز للدروس الخصوصية في طنطا.. وعبد الغفار: تحسين الخدمة الطبية والعلاجية للمواطنين في المستشفيات الجامعية

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 11:31 ص
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
  • وزير التعليم العالى يصدر قرارا بإغلاق 6 مراكز للدروس الخصوصية في طنطا
  • وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر الدولي السابع للجمعية المصرية لعلاج جذور الأسنان
  • الوطنية لليونسكو تنظم الدورة الأولى لفعاليات أولمبياد الألكسو

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة والتي كان أبرزها تعيين عميدين بكليات الآثار والتربية النوعية.

أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن صدور قرارين جمهوريين بتعيين د. أحمد رجب محمد علي - عميدًا لكلية الآثار جامعة القاهرة، ود. أسامة السيد مصطفى الحجري - عميدًا لكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

كما أصدر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق 6 مراكز للدروس الخصوصية ومقرها الإداري في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، لعدم الحصول على التصريحات اللازمة من وزارة التعليم العالي.

جاء ذلك عقب تلقي الوزير تقريرًا قدمه السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول جهود لجنة الضبطية القضائية التي تم تشكيلها من قبل الوزارة لضبط الكيانات الوهمية.

وأصدر الوزير قرارا بإغلاق الكيانات الوهمية استجابة لشكوى تفيد بقيام بعض المدرسين بالمعهد الفني التجارى بطنطا بإعطاء دروس خصوصية في 6 مراكز للدروس الخصوصية، بالمخالفة للقواعد التي تقرها وزارة التعليم العالي، وتم مخاطبة محافظ الغربية لإعمال شأن المحافظة في تنفيذ قرار الغلق، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين بالمعهد الفني التجاري بطنطا.

كما وجه الوزير بتكثيف جهود لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة المقبلة، وملاحقة الكيانات والمؤسسات التعليمية الوهمية، حفاظا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمان عدم التلاعب بهم، مطالبًا الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية، والالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع وزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة.

كما افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المؤتمر الدولي السابع الذي تعقده الجمعية المصرية لعلاج جذور الأسنان بعنوان (PanEndo: From Africa to the world) وذلك خلال الفترة من 10 حتى 13 ديسمبر الجاري بأحد فنادق القاهرة ، بحضور لفيف من كبار اساتذة طب الأسنان في مصر والعالم.

أكد الوزير خلال كلمته التي ألقاها أثناء الافتتاح على أهمية المؤتمر ودوره في مناقشة كل ما هو جديد في طب الاسنان بشكل عام وعلاج الجذور بشكل خاص، مشيدًا بتنظيم المؤتمر وموجهًا الشكر لكافة المسئولين عن التنظيم.

وأوضح عبد الغفار قدرة مصر على استضافة المؤتمرات الدولية في شتى المجالات بشكل يضاهي التنظيم العالمي لأي مؤتمر بالخارج.

كما أشار الوزير إلى حرصه بالمشاركة في المؤتمر للعام الثالث على التوالي، والذي يضم كوكبة من أطباء الأسنان في مصر والعالم ، مما يعد فرصة طيبة لتبادل الخبرات والتكنولوجيا الجديدة في مجال طب الأسنان.

ومن جانبها رحبت الدكتورة سلسبيل إبراهيم رئيس الجمعية المصرية لعلاج جذور الأسنان بالحضور مشيرة إلى القيمة التي يمثلها المؤتمر من خلال إتاحة الفرصة أمام أطباء الأسنان للتعرف على آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا علاج الجذور، مشيرة إلى أهمية دورية انعقاد المؤتمر بشكل مستمر.

في حين قال الدكتور رضا عبد الرحمن عميد كلية طب الفم والأسنان بجامعة المستقبل أن المؤتمر فرصة طيبة للاحتكاك بالخبرات الأجنبية من خلال المشاركة في المحاضرات وورش العمل التي ستقام على هامش المؤتمر .

عقد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، اجتماعًا الاثنين، برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود.حسام عبدالغفار القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

فى بداية الاجتماع، أكد الوزير على أهمية التواصل الدائم بين أعضاء المجلس، مشددًا على ضرورة اتخاذ خطوات تنفيذية على أرض الواقع خاصة بعد إقرار اللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية؛ لتحسين الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين في المستشفيات الجامعية.

وطالب د.خالد عبد الغفار بضرورة تقييم أداء العمل داخل المستشفيات الجامعية قبل صدور القانون وبعد تطبيقه؛ للتأكد من المكتسبات التي حققها القانون، مؤكدًا أن هذا الهدف الأساسي من صدور القانون ولائحته التنفيذية هو وضع سياسات لتحسين الأداء.

وأعلن د.عبد الغفار خلال الاجتماع عن مشاركة الكلية الملكية للأطباء والجراحين بالمملكة المتحدة فى المنتدى العالى للتعليم العالي المزمع انعقاده فى أبريل القادم، مشيرًا إلى أنها فرصة هامة لبحث أوجه الاستفادة الممكنة من الكلية الملكية فى تنفيذ برامج تدريب للأطباء ، مطالبًا أعضاء المجلس بإعداد ورقة عمل تتضمن احتياجاتنا القادمة في المجال الطبي، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة والسكان في هذا الشأن.

نظمت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تحت رعاية د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئيس اللجنة الدورة الأولى من فعاليات "أولمبياد الألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربى فى منهجيات البحث العلمي" بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) خلال الفترة من 3 – 6 ديسمبر الجارى.

بينما عقدت الفاعليات بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، ود. غادة عبد البارى الأمين العام للجنة، وممثلين عن وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى، واللجان الوطنية العربية للتربية والعلوم والثقافة بالوطن العربى، وذلك بمقر اللجنة الوطنية بمدينة السادس من أكتوبر.

وخلال الفعاليات، أكدت د. غادة عبد البارى أهمية البحث العلمى التطبيقى لخدمة أهداف التنمية المستدامة فى مصر، وخدمة الشعوب العربية.

كما أشارت إلى مشاركة 8 فرق من الدول العربية فى فعاليات الأولمبياد هى: (الإمارات، تونس، الجزائر، السعودية، سلطنة عمان، فلسطين، ليبيا، اليمن)، فضلًا عن فريقين مصريين بعدد 6 طلاب من عمر 13 إلى 15 سنة من جامعة الطفل بجامعات (القاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الزقازيق، السويس، الدلتا، بنى سويف).

وتهدف هذه الأولمبياد إلى توطيد وترسيخ التعاون بين الوزارات والمؤسسات التربوية والتعليمية، فضلا عن نشر ثقافة البحث العلمي لدى الطلاب، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات العمل الجماعي، وكذا تبادل الخبرات والتعاون فى مجالات البحث العلمى، والقدرة على حل المشكلات اليومية التى تواجههم من خلال التفكير العلمي السليم.
Advertisements
AdvertisementS