AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تصريح مستفز من أمير قطر عن زيارته لـ إيران

الأحد 12/يناير/2020 - 04:02 م
امير قطر تميم بن
امير قطر تميم بن حمد
Advertisements
محمد علي
في تصريحٍ مستفز لمشاعر العرب ودول مجلس التعاون الخليج، قال أمير قطر الشيخ تمیم بن حمد بن خليفة آل ثاني، إن علاقات الدوحة مع طهران تاريخية، وأن القنوات مفتوحة دائما مع "الأشقاء في إيران"، وفق ما أوردت وكالة أنباء فارس. 

وفي تناسي لقيام إيران بضرب مواقع منشآت شركة أرامكو السعودية في أبقيق وهجرة خريص في 14 سبتمبر الماضي، قال تميم في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الايراني حسن روحاني عصر اليوم الأحد: "ان لقاءنا مع الرئيس الإيراني كان مثمرًا".

وأضاف: "علاقة قطر بإيران تاريخية ودائمًا القنوات مفتوحة مع الأشقاء في إيران. ونثمن ونقدر موقف إيران وما قدمته في السنوات الأخيرة تجاه.. قطر".

ومضى يقول: دعوت الرئيس روحاني لزيارة قطر ووعدني بتلبيتها في أقرب وقت ونحن في انتظاره.

يذكر ان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد زار طهران في الرابع من الشهر الحالي، وأجرى محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف والرئيس الإيراني حسن روحاني.

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر : اننا قرر تشكيل لجنة مشترك بين البلدين تعقد اجتماعات سنوية منتظمة كما قررنا تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية من اجل توظيف جميع الطاقات لما يخدم شعبي البلدين".

وقال الرئيس روحاني خلال المؤتمر الصحفي عصر اليوم الاحد انه بات جلي للجميع في ان العلاقات بين البلدين الشقيقين هي علاقات تاريخية تقوم دوما على اساس الصداقة وحسن الجوار.

واضاف روحاني انه وخلال السنوات الاخيرة وعقب الحصار والحظر الذي فرضته بعض البلدان على قطر نهضت ايران بواجبات الجيرة والصداقة التاريخية ووقفت الى جانب قطر وهي ستبقى في المستقبل ايضا الى جانبها .

واكد روحاني ان مباحثات اليوم شهدت اتخاذ قرارات مهمة على صعيد تطوير العلاقات بين البلدين وقال إننا لدينا علاقات سياسية جيدة ولدينا طاقات جيدة للغاية في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية وسيجري خلال الاشهر القادمة تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين ونامل ان يشهد البلدان الى جانب تشكيل اللجنة المشتركة تعاونا تجاريا وتقنيا وتوظيف الاستثمارات بين البلدين في كافة المجالات.

وتابع اننا قررنا ان تعقد اللجنة المشتركة بين البلدين اجتماعات سنوية منتظمة وكذلك قررنا تعزيز العلاقات السياسية وتبادل الزيارات بين المسؤولين السياسيين والاقتصاديين من اجل توظيف جميع الطاقات بما يخدم شعبي البلدين.

واكد الرئيس خاتمي انه ونظرا الى اهمية امن المنطقة ولاسيما الممرات المائية في الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان قررنا اطلاق مشاورات وتعاونا اكبر من اجل امن المنطقة باسرها ونحن نولي اهمية لهذه الزيارة وحضور امير قطري والوفد المرافق له في ايران ونامل ان نشهد علاقات اوسع بين البلدين .

واعرب روحاني عن امله في ان تترك هذه الزيارة تاثيرا بناء للغاية على البلدين معبرا عن شكره لحضور أمير قطر في طهران .

Advertisements
AdvertisementS