AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لاستكشاف العالم العربي القديم.. سلسلة محاضرات عبر الإنترنت

الخميس 14/مايو/2020 - 02:01 م
صدى البلد
Advertisements
طارق موسى
 أعلن معهد جامعة نيويورك أبوظبي عن إطلاق سلسلة تضم أربع محاضرات عبر الإنترنت، تتناول علم الآثار والتاريخ في جميع أنحاء العالم العربي، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للأفراد فى التعرف على أهم المفكرين ، من خلال هذه السلسة المتوفرة على قناة معهد جامعة نيويورك أبوظبي الرسمية على موقع يوتيوب.

 ويأتي إطلاق هذه السلسلة التي تتناول العلم، والتراث، والماضي، عبر شبكة الإنترنت في إطار الجهود الرامية لدعم حملة #خلكفيالبيت، والتزام المجتمع بالتباعد الاجتماعي.

 وتجدر الإشارة إلى أن معهد جامعة نيويورك أبوظبي كان قد قدم مجموعة من المحاضرات والجلسات الحوارية السابقة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ما ساهم في إفادة الجمهور وتشتيت تركيزه عن الجائحة في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن الاطلاع على قناة معهد جامعة نيويورك أبوظبي على موقع يوتيوب، والتي تحتوي على مئات المحاضرات التي تتناول مجموعة متنوعة من المواضيع بما في ذلك التاريخ والعلوم والأدب وغيرها هنا.

 (1)   جزيرة مروح: حياة العصر الحجري في أبوظبي

 تُظهر الاكتشافات الأثرية من إحدى القرى القديمة على جزيرة مروح في منطقة الظفرة بأبوظبي وجود مجتمع سكاني متطور كان أفراده يتمتعون بالعديد من المهارات ويعملون بالتجارة، وقد ازدهرت حياتهم خلال العصر الحجري الحديث. وتعطي الحفريات الأثرية المكتشفة صورة شاملة عن الحياة في دولة الإمارات قبل حوالي 8 آلاف عام؛ حيث أقام سكان تلك الحقبة منازل حجرية تعتبر أقدم الأمثلة المكتشفة عن مثل هذا الفن المعماري في منطقة الخليج العربي. وقد عمل هؤلاء الناس على تربية الأغنام والماعز، واستخدموا أدوات حجرية لاصطياد الحيوانات مثل الغزلان.

 ويشير وجود العظام المكتشفة للأسماك وأبقار البحر والسلاحف والدلافين إلى أن المأكولات البحرية كانت تشكل جزءًا رئيسيًا من نظامهم الغذائي. وتتطرق المحاضرة إلى الموضوعات المذكورة أعلاه، مستكشفة نطاقها التاريخي بمزيد من التفصيل.
Advertisements
AdvertisementS