AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كنترولات الثانوية العامة تبدأ تصحيح امتحان العربي الخميس.. الأهالي: يا ريت المصححين يراعوا ظروف ولادنا المظلومين بسبب كورونا.. والتعليم: لا داعي للقلق فسنلتزم بالمرونة ونقبل جميع الإجابات الصحيحة

الإثنين 22/يونيو/2020 - 07:02 م
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2020
Advertisements
ياســـمين بدوي
*أولياء الأمور: "ربنا يحنن قلوب المصححين ويراعوا ظروف ولادنا" 
* التعليم تقرر تطبيق الإجراءات الاحترازية على المعلمين المشاركين في أعمال التقدير


عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الإثنين، اجتماعًا مع مشرفي عموم التقدير لمادة اللغة العربية على مستوى الجمهورية، لمناقشة إجراءات بدء تصحيح امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020.

ووجه الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، التحية والتقدير للمعلمين المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد حاليًا.

وقال نائب الوزير، إن بداية أعمال تقدير امتحان اللغة العربية ستبدأ يوم الخميس المقبل الموافق 25 يونيو 2020، حرصًا على سلامة المقدرين.

وأضاف أن الوزارة حرصت على تسليم كافة أدوات التعقيم وتطبيق الإجراءات الاحترازية للمعلمين المشاركين في أعمال التقدير، وذلك حرصًا من الوزارة على صحة وسلامة السادة المعلمين.

وأشار رئيس عام الامتحانات، إلى أن المواد خارج المجموع وهى التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء سيتم تقديرها بـ"اجتياز" أو "عدم اجتياز"، موضحًا أنها ستدخل الكنترولات ويتم تصحيحها داخل لجان النظام والمراقبة بعد جمعها من الطلاب فى المواعيد المحددة.

وجرى نقاش بين اللجنة الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة، فى مادة اللغة العربية، ومشرفين عموم التقدير لمادة اللغة العربية على مستوى الجمهورية بهدف الوصول إلى نموذج إجابة يتضمن جميع الإجابات المحتملة الصحيحة وإقرارها ، كما تم التشديد على المرونة في التصحيح مراعاة لمصلحة الطالب.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة تعمدت عدم البدء في تصحيح امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة قبل مرور قبل مرور 3 ايام على اداء الامتحان ، لأهداف احترازية خوفا على صحة مقدري الدرجات.

حيث أوضح المصدر في تصريحات لصدى البلد : أن الوزارة قررت ترك كراسات الإجابة بعد تعقيمها ، وذلك لمدة 3 أيام لضمان قتل أى احتمال لانتقال اي فيروسات من خلال الورق إلى مقدري الدرجات.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على سلامة جميع المعلمين المشاركين في منظومة امتحانات الثانوية العامة ، بما فيهم مقدري الدرجات .

وأكدت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم ، أن أسئلة امتحان اللغة العربية الذي امتحنه اليوم طلاب الثانوية العامة ، جاءت مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية التي وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وقالت غرفة عمليات التربية والتعليم : لم تتلقى الوزارة اى شكاوى من الطلاب بشأن امتحان اللغة العربية اليوم .

واضافت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، أن أسئلة امتحان اللغة العربية ، جاءت واضحة وإجاباتها محددة ، وخالية من أي غموض فى الصياغة.

ولفتت غرفة عمليات التعليم إلى أن اسئلة امتحان اللغة العربية جاءت اليوم من المنهج الذي تم تدريسه للطلاب حتى 15 مارس 2020  .

وقد تلقى موقع صدى البلد العديد من الرسائل من اولياء الامور ومن طلاب الثانوية العامة المتخوفين من تصحيح امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث قالت شروق خالد : "الرحمة في التصحيح راعوا الوباء والظروف إللي إمتحنوا فيها ، الطلبة دي اتظلمت لا دروس ولا مراجعه وشغالين على أدهم إجتهاد ذاتي وتوتر وخوف من الكورونا ربنا يحنن قلوبكم عليهم"

وقالت أماني رمضان : البلاغه والتعبير خانوا الولاد ياريت نراعى ظروفهم والضغط النفسى والعصبي اللى عليهم ، وقالت أسماء عبد اللطيف : يا ريت المصححين يراعوا ضميرهم في التصحيح ويراعوا ظروف الولاد والظروف اللي امتحنوا فيها ربنا معنا ويجبر بخاطر اولادنا.

وقالت مريم فؤاد ذكري : يا مصححين .. كل ١٠ درجات في ميزان حسانتكم

وقالت رانيا امير : يا ريت المصححين يراعوا عند تصحيح البلاغة انه سؤال ينفع للام وللوطن مصر على اساس انها الام الكبرى للجميع ،  لكن ايه داعي من الأسئلة المبهمة دي لابد من المرونة في التصحيح كما قال سيادة الوزير ، ففي البلاغة دائما الشعر يحمل في طياته اكثر من معنى

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سوف تراعي جدا في امتحانات الثانوية العامة هذا العام حالة التوتر التي عاشها الطلاب بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.



حيث قال وزير التربية والتعليم: سنقدم كافة التسهيلات في امتحانات الثانوية العامة 2020 كما يلي:

- تقرر اقتصار أسئلة امتحانات الثانوية العامة على المناهج التي تم تدريسها حتى 15 مارس 2020 فقط.
- تقرر مراعاة وضع أسئلة واضحة وغير معقدة تتناسب مع مستوى جميع الطلاب في امتحانات الثانوية العامة هذا العام
- سيتم مراعاة مصلحة الطالب أثناء تصحيح امتحانات الثانوية العامة، بحيث تتم بمرونة تامة ويأخذ الطالب حقه في ظل الظروف المتوترة التي من المؤكد أنها أثرت على الجميع
- سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لتوفير الحماية اللازمة للطلاب من انتشار فيروس كورونا أثناء وجودهم في لجان الامتحانات 
- سيتم مراعاة توفير أجواء هادئة جدا وخالية من أي توتر داخل اللجان أثناء سير الامتحان 

وكانت قد انطلقت صباح امس الاحد امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2019/2020، حيث أدى 667 ألف و315 طالب/طالبة الامتحان في مادة اللغة العربية داخل 56 ألف و591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، إن امتحانات الثانوية العامة في يومها الأول سارت بشكل جيد دون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

كما أدى طلاب مدارس (STEM) امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية)، بإجمالي 709 طالب في عدد من لجان الجمهورية، كما أدى طلاب الثانوية العامة "مكفوفين" امتحان مادة اللغة العربية (الورقة الأولى) بإجمالي 227 طالب. 

جدير بالذكر أن اليوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2020 ادي طلاب الثانوية العامة (مكفوفين) امتحان اللغة العربية (ورقة ثانية) بإجمالي عدد 227 طالب/ طالبة،و يؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية)غدا الثلاثاء الموافق 23 يونيو 2020، بينما يؤدي طلبة الثانوية العامة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى يوم الخميس الموافق 25 يونيو 2020.

Advertisements
AdvertisementS