AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مجلس التعاون الخليجي يشيد بجهود السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 12:36 م
اتفاق الرياض
اتفاق الرياض
Advertisements
شيماء مصطفى
أشاد مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، بجهود السعودية في التوصل لآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض

ووفقًا لـ"العربية"، أكد مجلس التعاون الخليجي أن الاتفاق يهدف لتغليب مصالح الشعب اليمني، كما يمهد ممارسة الحكومة اليمنية أعمالها من عدن.

ولفت المجلس إلى أن آلية الاتفاق تهدف إلى إنهاء الأزمة اليمنية بكل أبعادها.

وأكد الأمين العام نايف فلاح مبارك الحجرف، حرص مجلس التعاون الخليج على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي، ودعم المجلس لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وفي وقت سابق، قال مصدر سعودي مسؤول، إن المملكة قدمت للحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وتتضمن الآلية استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، إضافة لتخلي الأخير عن الإدارة الذاتية.

كما تتضمن آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، تشكيل حكومة يمنية بالتناصف بين الشمال والجنوب، وتكليف رئيس الوزراء اليمني بتشكيل حكومة كفاءات، خلال ثلاثين يوما على أن تباشر الحكومة الجديدة مهامها في العاصمة المؤقتة عدن، فضلا عن تعيين محافظ ومدير أمن جديدين لمحافظة عدن.

وشملت أيضا الآلية خروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في أبين.  

وبدوره، أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الأربعاء، أن موافقة الحكومة اليمنية والمجلس الإنتقالي الجنوبي علي آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض أمر جيد حيث قال : موافقة الحكومة اليمنية والانتقالي على العمل المشترك خطوة إيجابية".

وأوضح الوزير السعودي بن فرحان أن الموافقة اليمنية علي العمل المشترك ستعمل علي تعزيز الصفقة بل وستسمح للحكومة اليمنية بممارسة أعمالها من عدن.
Advertisements
AdvertisementS