الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طالب برتبة مخترع.. محمود يبتكر روبوتات ذكية وهواتف لتحريك السيارات

الطالب محمود محمد
الطالب محمود محمد

رصد موقع "صدى البلد" حكاية الطالب محمد محمود أبازيد، بمدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بمدينة بدر، وذلك في إطار متابعة طلاب العام الدراسي الجديد في مختلف المدارس، والتعرف على البرامج والمقررات الدراسية الحديثة في مختلف المجالات لمواكبة التطورات التكنولوجية. 
 

يقول "محمود" لـ"صدى البلد" إنه من المحبين لمجالات التكنولوجيا الحديثة والبرمجة، حيث إن لديه العديد من الأفكار والاختراعات التي يسعى لتنفيذها، لكنه يحتاج إلى دعم من قبل الوزارة وتبني فكرته وتزويده بالكورسات المتخصصة في مجالات البرمجة، ليتمكن من تنفيذ هذه الأفكار.




وأضاف أنه بالفعل قام بتنفيذ العديد من الأفكار الجديدة في مجال الإلكترونيات، حيث قام بعمل بوابات إلكترونية متحركة للتعقيم في فترة ذروة فيروس كورونا، وأثناء فترة التقديمات بالمدرسة بحيث يمكنها التحرك لتعقيم الفصول أيضًا، كذلك قام بعمل روبوت قادر على التحرك وتحديد الاتجاهات وتفادي المعوقات في طريقه وتلقيه للأوامر وتنفيذها، ما يمكن استغلاله في العديد من الأعمال، ويعد هذا الروبوت تطبيق لفكرة جديدة في مجالات الذكاء الاصطناعي على أرض الواقع.


وأوضح أن هذه الأفكار نالت إعجاب المدرسين، وتم عرض الأمر على مدير المدرسة وتم تصوير الفكرة وطرق شرحها لعرضها على الوزارة، إلا أنه لا يوجد رد من الوزارة أو حتى اهتمام بهذه الأفكار، وأشار إلى أن هناك العديد من الأفكار الأخرى التي يريد دعم وتبني الوزارة لها لتنفيذها، مثل فكرة ربط السيارات بالهواتف المحمولة، بحيث يتم استدعاء السيارة من مكان جلوس الشخص من خلال الهاتف المحمول بدلا من الذهاب إليها.


وطالب "محمود" الاهتمام بهذه الأفكار وضرورة تبنيها ودعمها من قبل الوزارة، وتزويده بالعديد من الكورسات في مجالات البرمجة، وهناك العديد من الأفكار الأخرى الجديدة التي يريد تطبيقها لكنه يحتاج الدعم من قبل المسئولين لتنفيذها على أرض الواقع.