AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تصويت المصريين بالخارج في البرلمان.. 5 خطوات تفصلك عن الانتخاب بالبريد.. رقم تسجيل سري.. وطباعة بطاقتي الاقتراع وإقرار التصويت في نفس اليوم وصورة الرقم القومي أو جواز السفر والإقامة ضمن الأوراق

الأحد 11/أكتوبر/2020 - 02:28 م
برلمان مصر
برلمان مصر
Advertisements
محمد وديع
  • كل ناخب سجل بياناته والبعثة الدبلوماسية محل إقامته بالخارج قبل انتهاء التسجيل أمس السبت يحق له التصويت
  • التصويت بالبريد من الساعة 9 صباحا وحتى 9 مساءً ولمدة يومين لكل مرحلة 
  • محاذير.. لا يجوز للناخب إرسال صوته للجنة الاقتراع أكثر من مرة.. ولا إلى لجنة أخرى غير المسجل بها 
  • من لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين للاستحقاق الانتخابي سيكون غير مدرج بقاعدة البيانات


أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، انتهاء عملية تسجيل المصريين بالخارج أمس السبت الموافق 10 أكتوبر.


وبدأ المصريون في الخارج، في تسجيل بياناتهم على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، اعتبارا من الأحد 27 سبتمبر وحتى السبت 10 أكتوبر، وذلك حتى يتمكنوا من التصويت في انتخابات مجلس النواب عبر البريد السريع.


البريد السريع
وستتيح استخدام آلية البريد السريع للمصريين بالخارج المشاركة في انتخابات مجلس النواب مثلما تم في انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، نظرا لعدد من الاعتبارات يأتي على رأسها الحفاظ على سلامة المصريين بالخارج في ظل انتشار فيروس كورونا وفي إطار الالتزام بالإجراءات التي تفرضها عدد من الدول لمنع التجمعات حتي داخل أو خارج السفارات والقنصليات.


ووجب التسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات للمشاركة بالانتخابات البرلمانية، كشرط أساسي للتصويت وتجنب حالات عدم سريان بطاقة الرقم القومي وعدم وجود جواز سفر مصري، وبدأت مرحلة التصويت بدخول المواطن المصري بالخارج للموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات وتسجيل بياناته على الرابط الذي كان مخصصا لذلك، اعتبارا من الأحد 27 سبتمبر وحتى أمس السبت 10 أكتوبر، ويظهر للناخب رقم التسجيل إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أي شخص آخر عليه حتى نهاية العملية الانتخابية، كما يتم إرسال الرقم على البريد الإلكتروني الذي يتم التسجيل به.


وسُتجرى انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج بالبريد السريع لكل ناخب على حدة، وذلك على مرحلتين طبقًا للجدول الزمني للانتخابات، حيث تقام على مرحلتين وفقا للدوائر والمحافظات، طبقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 52 لسنة 2020، وتضم المرحلة الأولى 14 محافظة هى "الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة"، وتضم المرحلة الثانية 13 محافظة وهى "القاهرة، القليوبية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".


المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، سيتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين بالخارج لمقار البعثات الدبلوماسية، يومي الاثنين والثلاثاء 19 و20 أكتوبر 2020 للجولة الأولى، وفي حالات الإعادة ستكون خلال يومي الخميس والجمعة الموافقين 19 و20 نوفمبر 2020، على أن تبدأ لجان الانتخاب في الخارج عملها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، لاستقبال خطابات التصويت أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر 2020 للجولة الأولى، وفي حالات الإعادة أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر 2020.


المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج ستبدأ في طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين بالخارج لمقار البعثات الدبلوماسية، يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 2 و3 نوفمبر 2020 للجولة الأولى، وفي حالات الإعادة يومي الخميس والجمعة الموافقين 3 و4 ديسمبر 2020، على أن تبدأ لجان الانتخاب في الخارج عملها من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، لاستقبال خطابات التصويت أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4 و5 و6 نوفمبر 2020 للجولة الأولى، وفي حالات الإعادة أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 5 و6 و7 ديسمبر 2020.


وستتاح بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامي الفردي والقوائم، على الموقع الرسمي للهيئة خلال الأيام المخصصة لكل دائرة وفقا لدائرة محل إقامته، باستخدام رقم التسجيل، لطباعتها وإبداء رأيه فيها باختيار عدد من المترشحين للنظام الفردي مساو لعدد المقاعد المقرر للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.


ويضع الناخب بطاقتي الاقتراع "الفردي والقائمة" داخل مظروف ويقوم بإغلاقه ولا يدون عليه أية بيانات من الخارج، ويضعه مرفقًا به صور ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت كامل البيانات وموقع من الناخب شخصيًا، داخل ظرف آخر ويدون عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية وإرساله بالبريد المستعجل.


ووفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات فإنه لا يجوز للناخب أن يرسل صوته للجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، كما لايجوز أن يرسل صوته للجنة اقتراع أخرى بخلاف اللجنة التي قام بتسجيل انتخابه عليها.


من لا يستطيعون التصويت
يمكن التسجيل بالرقم القومي أو جواز السفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي، ومن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي قبل صدور قرار دعوة الناخبين لاستحقاق انتخابي سيكون غير مدرج بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه لن يتمكن من التصويت في هذا الاستحقاق، ويمكن استخراج بطاقة رقم قومي من خلال البعثات للسفارة/ القنصلية المصرية بالدولة التي يقيم بها ليتمكن من التصويت في أي انتخابات أو استفتاءات مقبلة، ومن لا يمتلك جواز سفر مصري يمكن التسجيل ببطاقة الرقم القومي سارية.
AdvertisementS