AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيف يحتفل العالم باليوم العالمي لغسل اليدين

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 02:17 م
غسل اليدين
غسل اليدين
Advertisements
أماني إبراهيم
يحتفل العالم، اليوم 15 أكتوبر، باليوم العالمي لغسل اليدين، للتذكير الدائم بأهمية الحفاظ على اليدين نظيفة وغسلها باستمرار، وظهرت مؤخرا العديد من الحملات لغسل اليدين باستمرار خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

تحتفل بلاد العالم باليوم العالمي لغسل اليدين بطرق مختلفة، يكون الهدف الأساسي منها زيادة وعي الاطفال، وكانت قد احتفلت بنجلاديش قبل 12 عاما بهذا اليوم من خلال مشاركة 14 مليون طفل في 73 ألف مدرسة، للتذكير الدائم بضرورة غسل اليدين، ووكان هذا الاحتفال بالشراكة بين القطاعين الحكومة والخاص ومنظمات الامم المتحدة.

وقدم الطلاب في الفصول الدراسية عروضا تمثيلية عن غسل اليدين، وغيرها من أنشطة الاحتفال، حتى أصبح الاطفال سفراء في الخارج وقاموا بتنبيه كل شخص بضرورة غسل يديه باستمرار.

الأمر نفسه في أفغانستان حيث شكلت وزارة الصحة لجننة لتنفيذ أنشطة متعلقة بغسل اليدين، وعقدت مسابقات عن غسل اليدين في المدارس في 32 مقاطعة تحت رعاية وزارة التعليم، وفي كمبوديا تم تدشين احتفال وطني شارك فيه آلاف الأطفال بالإضافة إلى اشتراك جلالة ملك كامبوديا. وتضمنت أنشطة الاحتفال إعلانات في التليفزيون عن غسل الايدي فضلا عن انشطة مدرسية واحتفالات في مئة قرية في تسع مقاطعات.

الصين تعد واحدة من أكبر الدول التي تحتفل بهذا اليومنظرا لعدد الطلاب الضخم بالمدارس، حيث يشترك سنويا أكثرمن 100 مليون طفل صيني في الاحتفال بهذا اليوم، وازداد الاحتفال بعد يافتتاح مؤسسة سور الصحة العظيم الذي يهدف للتوعية بصحة الأطفال، وعادة ما تكون بالاشتراك مع لجنة الحملة القومية للصحة ومعهد الصين للتثقيف الصحي والتابع لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC بدعم من اليونيسيف.

تم تدشين مبادرة اليوم العالمي لغسل اليدين في مصر كجزء من مشروع التثقيف للنظافة الصحية في المدارس بدعم من اليونيسيف والسلطات المحلية، ويشترك في الاحتفال آلاف الاطفال سنويا، من خلال الملصفقات والرسومات في الفصول الدراسية، ومعلومات توعوية عن اهمية النظافة الشخصية.

تحتفل غانا بهذا اليوم في 15 أكتوبر سنويا للتوعية بأهمية غسل اليدين وفوائده في الوقاية من الامراض المعدية والمعوية مثل الإسهال، وعادة ما تحتفل المدارس بهذا اليوم من خلال تقديم الاستعراضات ونشر المعلومات عن أهمية غسل اليدين بالصابون، وإقامة منتديات توعوية للأطفال.
AdvertisementS