AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الجيش في أسبوع.. السيسي يشهد الندوة التثقيفية الـ32 للقوات المسلحة.. "ردع - 2020" بالمنطقة المركزية .. وقائد القوات الجوية: نمتلك أحدث الطائرات التي يمكنها الوصول لأبعد مدى لحماية الأمن القومي

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 09:51 ص
القوات المسلحة
القوات المسلحة
Advertisements
محمد إبراهيم
القوات المسلحة في أسبوع:
كلية الطب بالقوات المسلحة تحصل على شهادات الأيزو العالمية
البحرية المصرية والإسبانية تنفذان تدريبا بحريا عابرا في البحر المتوسط
القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 158 من معهد ضباط الصف المعلمين

ينشر موقع صدى البلد الإخباري، أبرز الأخبار التي نشرت عن القوات المسلحة وأنشطتها هذا الأسبوع، حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقائع الندوة التثقيفية الـ 32 والتي نظمتها إدارة الشئون المعنوية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 47 لاحتفالات نصر السادس من أكتوبر 1973.

كما شهد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إحدى مراحل المناورة "ردع - 2020" بالمنطقة المركزية العسكرية، كما نفذت البحرية المصرية والإسبانية تدريبا بحريا عابرا في البحر المتوسط، فيما حصلت كلية الطب بالقوات المسلحة تحصل على شهادات الآيزو العالمية.

واحتفلت القوات المسلحة هذا الأسبوع أيضا، بتخريج الدفعة 158 من معهد ضباط الصف المعلمين ، فيما أكد قائد القوات الجوية، بأن القوات أصبحت تمتلك أحدث الطائرات التي يمكنها الوصول لأبعد مدى لحماية الأمن القومي المصري.

الرئيس يشهد وقائع الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقائع الندوة التثقيفية الـ 32 والتي نظمتها إدارة الشئون المعنوية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 47 لاحتفالات نصر السادس من أكتوبر 1973.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمة له في الندوة التثقيفية، إن استقرار الدولة يعتمد على وعي شعبها، موضحا أنه لن يقوم بالتصالح مع من يريد أن يهدم مصر، كما أن مصر لا يمكن القضاء عليها بحرب من الخارج، موضحا: ""أنا ما ببعش الوهم ولا بضحك على الناس، وهناك حرب تمارس ضد المواطن من أجل هدم مصر، الجيل الرابع والخامس من الحروب موجود وهدفه تشكيك المواطن في مؤسسات الدولة وقيادته".

وتابع: "حرب يونيو 67 كانت هزيمة قاسية جدا ونجح الشعب في الصمود حتى تحقيق النصر في 1973، وخبرة مصر التاريخية مع الحروب تتطلب الوعي بضرورة الحفاظ على الدولة، وما تحقق من عمل في الـ 6 سنوات الماضية يساوي جهد 20 عاما".

رئيس الأركان يشهد المناورة "ردع - 2020" بالمنطقة المركزية العسكرية
شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى مراحل المناورة "ردع - 2020" التى تنفذها وحدات من المنطقة المركزية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتى تستمر لعدة أيام وذلك فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، بالتزامن مع إحتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السابعة والأربعين لإنتصارات أكتوبر المجيدة.

تضمنت مراحل المشروع تنفيذ إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة والتحرك والفتح ثم دفع القوة الرئيسية لمهاجمة الحد الأمامي للدفاعات المعادية وإستكمال الهجوم لتحقيق المهام المخططة ، وذلك بإستخدام مقلدات الإشتباك "المايلز" ، ظهر خلال المرحلة ما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات قتالية عالية مكنتها من تنفيذ المهام المخططة والطارئة بكفاءة عالية.

ونقل رئيس أركان حرب القوات المسلحة تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى للعناصر المشاركة مقدمًا لهم التهنئة بالذكرى السابعة والأربعين لإنتصارات أكتوبر المجيدة التى ستظل شاهدة على عبقرية المقاتل المصرى وإرادته القوية التى لا تعرف المستحيل.

وناقش الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددا من القادة والضباط المشاركين بالمشروع فى أسلوب تنفيذهم للمهام المكلفين بها، وقام بفرض عدد من المواقف التكتيكية الطارئة للتأكد من قدرتهم على إتخاذ القرار السليم لمواجهـة التغيـرات الحادة والسريعة أثنـاء سير المعركة.

قائد القوات الجوية: نمتلك أحدث الطائرات التي يمكنها الوصول لأبعد مدى لحماية الأمن القومي المصري

قال الفريق محمد عباس حلمي، قائد القوات الجوية، إن حرب أكتوبر المجيدة حفرت بحروف من نور، فى سجلات التاريخ، كـ أروع الانتصارات، وذلك بفضل تضحيات وبطولات المصريين، مؤكدًا أن المعارك ليست قاصرة على المعارك العسكرية فقط، بل هناك معارك العلم والعمل والبناء.

جاء ذلك خلال كلمة له بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ 88 للقوات الجوية.

وأكد قائد القوات الجوية، على أن حرب أكتوبر المجيدة، التى تعد إنجازًا وإعجازًا، ظلت وستظل مبعث فخر واعتزاز، حيث أعادت بفضل من الله وتوفيقه  لقواتنا المسلحة، وللأمة المصرية والعربية، عزتها وكرامتها، وتحدث الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية، عن ملحمة القوات الجوية ، في الرابع عشر من شهر أكتوبر 1973، قائلا: "يوم الرابع عشر من أكتوبر لعام 1973 ، ذلك اليوم الذى ظن فيه العدو أن بإمكانه أن يصول ويجول فى سمائنا الغالية، دون أن يجد من يردعه فحدث ما لم يدر بخلده".

وتابع: "كان الرد عنيفًا ومزلزلًا ليفقده توازنه وتتحطم أماله فكانت معركة المنصورة التى لقنت العدو أعظم الدروس وبرهنت على مدى الجاهزية والكفاءة العالية لنسور الجو الذين تصدوا ببراعة وجسارة لتلك الهجمة الشرسة قبل أن تصل طائراته لأهدافها رغم تفوقها  الكمى والنوعى".

وأشار: "وكانت المفاجئة الصادمة لهم حين قام نسور الجو وبتوظيف أمثلٍ لما لديهم من إمكانيات  بالإشتباك فى معارك جوية مع طائراته لأكثر من 53 دقيقة وبمشاركة أكثر من 150 طائرة من الجانبين فى معركة جوية هي الأطول فى تاريخ الحروب الحديثة تكبد فيها العدو خسائر فادحة، وصلت إلى 18 طائرة ، بالإضافة إلى عجز باقى طائراته عن مواصلة القتال فلاذوا بالفرار تجنبًا لمزيد من الخسائر".

وأكد "حلمي": "وقد كان للعناصر الفنية من المهندسين والفنيين ضباطً وضباط صف الدور المميز حين حققوا أزمنة قياسية فى إستعادة الصلاحية وإعادة تسليح الطائرات لتتمكن قواتنا الجوية من الإستمرار فى القتال لفترة طويلة".

ونوه قائد القوات الجوية: "وكان من أهم النتائج والدروس المستفادة من إنتصارات أكتوبر المجيدة أن إنتهجت قواتنا المسلحة وبتوجيهات من القيادة السياسية مبدأ التنوع فى مصادر التسليح فشهدت كافة الأفرع الرئيسية ومنها القوات الجوية وخاصة فى السنوات الأخيرة طفرة غير مسبوقة فى منظومات التسليح بإنضمام العديد من الطائرات الحديثة ولتواكب أحدث ما تمتلكه الجيوش وليبقى بفضل الله لجيش مصر العظيم قوات جوية قادرة على الوصول لأبعد مدى لمجابهة ما يهدد أمن مصر القومى". 

وأشار الفريق محمد عباس حلمي: "ومن أجل تهيئة أنسب الظروف لعمل هذه الطائرات فقد شهدت برامج التأهيل والتدريب والإمكانيات الفنية والإدارية تطويرًا هائلًا يتناسب مع ما تم تدبيره ويلائم التحديات والتهديدات المنتظرة".

وقال قائد القوات الجوية: "وللمزيد من إكتساب وتبادل الخبرات والمهارات فقد تم الإشتراك مع الدول الشقيقة والصديقة فى العديد من التدريبات المشتركة داخل وخارج أرض الوطن، كما أنه بالتزامن مع ما يتم من تطوير لإمكانيات القوات الجوية وما يتطلبه من جهود من جميع أبنائها تستمر القوات الجوية بالإشتراك مع باقى أسلحة القوات المسلحة فى القيام بواجبها تجاه مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود على مدار الساعة  لتحيا مصر آمنة مطمئنة بإذن الله  ولتبقى ذكرى نصر أكتوبر برهانًا حيًا ومتجددًا على شموخ قواتنا المسلحة وشجاعة وتضحيات أبطالها ورمزًا لعظمة مصر وصلابة إرادتها وعزيمة شعبها".
 
وتحدث الفريق محمد عباس حلمي ، قائد القوات الجوية، عن شهداء القوات المسلحة والقوات الجوية قائلا: "وفي هذا اليوم الخالد، دائمًا نتذكر بكل العرفان، شهدائنا الذين لم يبخلوا بأرواحهم في سبيل غد أفضل لنا جميعًا، ونجدد عهدنا لشعب مصر العظيم ،أن نكون على أهبة الإستعداد فى كل وقت وحين، نبذل العرق، مضحين بأرواحنا، لحفظ أمن وإستقرار الوطن، حفظ الله مصر شعبًا وجيشًا وبلغنا جميعًا ما نصبوا إليه من عزة وأمن ورخاء فى ظل قيادتنا السياسية الرشيدة".

كلية الطب بالقوات المسلحة تحصل على شهادات الآيزو العالمية
حصلت كلية الطب بالقوات المسلحة على شهادات الآيزو من شركة الاعتماد "ISOQAR"  ومقرها المملكة المتحدة، جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها القوات المسلحة احتفالًا بحصول الكلية على شهادات الآيزو الثلاث؛ الآيزو "9001" والآيزو "14001" والآيزو "45001".

بدأ الاحتفال بكلمة مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، استعرض خلالها الدعم الدائم والمستمر الذى توليه القيادة العامة للقوات المسلحة للكلية واتباع أنسب الطرق لتطبيق أحدث المعايير العلمية والتقنية، وكذا دور هيئة تسليح القوات المسلحة فى مرحلة التأهيل والذى كان له الأثر الأكبر فى حصول الكلية على شهادات الآيزو الثلاث اعتبارًا من نهاية سبتمبر الماضى.

من جانبه، أكد المدير التنفيذى لشركة "ISOQAR" استمرار التعاون المثمر والبناء فيما بينهم وبين القوات المسلحة، وفقًا لأحدث النظم العلمية والتكنولوجية والبحثية لضمان الوصول بكلية الطب للقوات المسلحة إلى المستوى الذى يليق بها وبتجربتها الرائدة.

وفى نهاية الاحتفال، تم منح شهادات الآيزو لكلية الطب بالقوات المسلحة وتكريم الضباط المشاركين فى تنفيذ مهام وحدة مراقبة وضمان الجودة وتبادل الدروع.

القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 158 من معهد ضباط الصف المعلمين
تخرجت الدفعة 158 من معهد ضباط الصف المعلمين، وذلك فى إطار إحتفالات القوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر.

بدأت مراسم الإحتفال بالعرض الرياضى والقتال المتلاحم والدفاع عن النفس بمشاركة أكثر من 4700 مقاتل من طلبة المعهد، تضمن العرض تقديم الطلبة عرضًا للمهارات البدنية والإشتباك وفنون القتال المتلاحم ، والتى تمثل الركيزة الأساسية لبناء الفرد المقاتل.

وإستعرض الطلبة مهاراتهم فى فنون الإشتباك والدفاع عن النفس وعبور الموانع الثابتة والمتحركة والمشتعلة ، ومهارات الكاراتية والكونغ فو والملاكمة ، والتى أظهرت مدى ما يتمتع به الطلبة من قوة بدنية ومهارة عالية تؤهلهم لتنفيذ كافة المهام تحت مختلف الظروف.

تلى ذلك عرض الموسيقات العسكرية التى قدمت عرضًا متميزًا أظهر ما يتمتع به الطلبة من درجة عالية من الكفاءة، حيث قدموا تشكيلات حركية لعمل لوحات فنية أظهرت مدى التوافق الحركى والدقة فى العزف من الحركة ، كما قدموا عروضًا لمجموعة من المعزوفات الموسيقية والأغانى الوطنية التى عبرت عن القوة والإنضباط التى تتمتع به العسكرية المصرية.

وفى الختام وبأداء متميز وإنضباط عسكرى راقى قدمت مجموعات من الطلبة وخريجو معهد ضباط الصف عرضًا عسكريًا يتقدمهم حملة الأعلام.

وفى لمسة وفاء رفرفت صور لرموز من شهداء الوطن الأبرار فى ساحة العرض الذين ضحوا بأنفسهم وإمتزجت دماؤهم الزكية بثرى مصر المقدس لتفوح منه النسائم العطرة ، كما عزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد في تقليد راسخ وأصيل وعرفانًا بتضحيات شهدائها الأبرار.

البحرية المصرية والإسبانية تنفذان تدريبا بحريا عابرا في البحر المتوسط

نفذت القوات البحرية المصرية والإسبانية، تدريبًا بحريًا عابرًا بنطاق الأسطول الشمالي في البحر المتوسط وذلك باشتراك الفرقاطة المصرية "توشكى" مع الفرقاطه الإسبانية "REINA SOFIA".

تضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ومنها تمرين دفاع جوى، وكذا تنفيذ تشكيلات إبحار والتى ظهر من خلالها مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية بالإضافة إلى تنفيذ تمارين مواصلات "منظورة-لاسلكية" وتدريبات طيران بحرى بتبادل أسطح "الهل".

تأتى تلك التدريبات فى إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والإسبانية الذى يتمتع بخبرات عميقة فى هذه المجالات وكذا دعم الجهود الخاصة بالإستفادة من القدرات الثنائية فى تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين ودعم جهود الأمن والإستقرار البحرى بالمنطـقـة، كما يأتي ذلك فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة للارتقاء بمستوى التدريب وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.
AdvertisementS