AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بني من الطوب اللبن والطين.. قصة قصر سعودي ظل صامدا أكثر من 100 عام

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 02:46 م
قصر تاريخي في السعودية
قصر تاريخي في السعودية
Advertisements
محمود نوفل
ظل قصر بُني من الطين والحجارة والطوب اللبن صامدًا لأكثر من 100 عام، مقاومًا بجماله كل تغيرات الأجواء، ليشهد على فترة تاريخية هامة عاشتها محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال السعودية.


وأُطلق قصر "ابن رمان" التاريخي، الواقع في المنطقة التاريخية وسط تيماء القديمة، والذي يجاوره "بئر هداج" الأثري الشهير، أسماء عدة. ففي بعض الأحيان أطلق عليه اسم "قصر المذرعية" نسبة لمكان الأرض التي تم بناؤه عليها. وحين أصبحت تيماء تحت مظلة الحكم السعودي في عهد الملك المؤسس، أصبح يسمى "قصر الإمارة".



 وشرع وأمر بتشييده وبنائه الأمير عبدالكريم بن علي الرمان، حاكم مدينة تيماء في ذلك الزمن، وبني خلال النصف الأول من القرن الهجري الماضي من الحجارة واللبن".

واستغرق بناؤه 3 سنوات من عام 1335 ه‍، على مساحة تقدر بنحو 6 آلاف متر مربع. وتعاون أهالي تيماء رجالًا ونساء في بنائه، ما يؤكد قدرة وتحمل الأهالي على البناء الرائع والجميل".

كما يتميز المعلم التاريخي  بازدواجية الجدران الخارجية، بالإضافة إلى الأبراج حيث يحتوي القصر على مسجدين، أحدهما شتوي والآخر صيفي، وفناء كبير داخل القصر، وعدد كبير من الغرف الداخلية".


ويشبه القصر بناء القصور في مدينتي حائل والرياض، حيث ظل مقرًا للإمارة حتى عام 1398 هـ. ويحتل القصر أهمية عمرانية، ويعد نموذجًا واقعيًا ونادرًا لأسلوب البناء التقليدي في تيماء خلال القرن الماضي، حيث بنى الأهالي القصر من مواد الطبيعة المتاحة لديهم في البلدة، وانفرد بطراز عمراني شامخ لأكثر من 100 عام، ومؤخرًا تم ترميم الأجزاء المتساقطة منه".

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS