ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت اليوم: السعودية تستقبل طلائع المعتمرين من خارج المملكة اليوم.. ماكرون: أتفهم مشاعر المسلمين ولا أتبنّى الرسوم المسيئة.. وقتلى وجرحى في عملية طعن بمقاطعة كيبيك الكندية

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 12:30 م
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • استنفار دبلوماسي لتحذير كويتيي الخارج من «كورونا»
  • بدء التصويت في استفتاء على تعديلات دستورية بالجزائر
  • 850 هزة ارتدادية أعقبت زلزال إزمير.. وارتفاع عدد الضحايا الى 49
  • إصابة وزير الداخلية التركي وأسرته ومتحدث الرئاسة بكورونا
  • مخاوف من انتقال فوضوي للسلطة حال فوز بايدن في الانتخابات
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. ترامب يتقدم بـ5 ولايات متأرجحة
  • عدد المشاركين في التصويت المبكر للانتخابات الأمريكية يتخطى 90 مليونًا
  • ماكرون: 80% من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين


تناولت الصحف الكويتية، اليوم الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، أبرزت صحيفة "الوطن" إعلان وزارة الصحة شفاء 660 إصابة، أمس السبت، ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء 116862 حالة.


وسجلت الوزارة 589 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 125926 حالة في حين تم تسجيل 6 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 779 حالة.


ونقلت صحيفة "الأنباء" عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن الإدارة العامة للدفاع المدني أعلنت عن فتح باب المشاركة لموظفين في الوزارة في العمل التطوعي والإرشادي للناخبين في انتخابات مجلس الأمة 2020 والمقرر إجراؤها في 5 ديسمبر المقبل.


وقالت صحيفة "الراي" إن سفارة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية المواطنين الكويتيين الالتزام بالإجراءات الوقائية الصادرة عن السلطات الأميركية لمواجهة جائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19».


في سياق متصل، قالت صحيفة "الراي" إن سفارات الكويت حول العالم رفعت درجة التأهب الصحي، داعية المواطنين الكويتيين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية الصادرة عن السلطات لمواجهة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)، خصوصًا في الدول التي شهدت فرضًا لحالات طوارئ أو حظرًا جزئيًا.


وفي هذا الصدد، شددت السفارات الكويتية لدى بريطانيا وإسبانيا وهولندا وبلجيكا وتركيا وقبرص واليونان وصربيا والجبل الأسود والأردن.


عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة "القبس" على تحديد المملكة العربية السعودية مدة إقامة الأجانب القادمين من خارج البلاد لأداء مناسك العمرة بـ 10 أيام فقط.


وقــــالــــت وزارة الحــــــج والعمرة السعودية أمس، السبت، إن الأجانب القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة اليوم في اول رحلة طيران بعد تعليق العمرة والزيارة مؤقتا لنحو 9 أشهر، كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد ستكون مدة إقامتهم داخل البلاد 10 أيام فقط.


وتبدأ اليوم المرحلة الثالثة بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلـــوات للمــواطــــنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، والتي تتضمن رفع كامل الطاقة التشغيلية الاحترازية وتكثيف التدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية الموصى بها، هذا، وتستقبل المملكة العربية السعودية اليوم أولى رحلات الطيران المقلة للمعتمرين القادمين من خارج المملكة.


وتسمح المرحلة الثالثة لـ20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ في اليوم، من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.


وقالت صحيفة "الراي" إن مراكز الاقتراع فتحت اليوم في الجزائر أمام الناخبين للاستفتاء على مراجعة للدستور بهدف تأسيس "جمهورية جديدة" وتلبية تطلعات "الحراك" حركة الاحتجاج الشعبية غير المسبوقة.


وسيتم إغلاق مركز التصويت عند الساعة 19,00 (18,00 ت غ) لهذا الاقتراع الذي ستكون نسبة المشاركة الرهان الوحيد فيه، ويجري في غياب مطلق المبادرة الرئيس عبد المجيد تبون الذي يجري في أحد مستشفيات ألمانيا "فحوصا طبية متعمقة" بعد الإعلان عن الاشتباه بإصابة أشخاص في محيطه بكوفيد-19.


وأفادت صحيفة "الوطن" بإعلان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، السبت، أنه ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد.


وقال وزير الداخلية التركي، إن زوجته وابنته جاءت نتائجهما إيجابية أيضًا.


وأضاف صويلو أن أسرته تعالج حاليًا في المستشفى وتتحسن حالتها، فيما أشار إلى أنهم عُولجوا في المنزل حتى يوم الجمعة.


في سياق متصل، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، السبت، إنه ثبتت إصابته بالفيروس، ويعاني من أعراض خفيفة.


وأوضحت صحيفة "الراي" إعلان إدارة الكوارث والطوارئ التركية اليوم ارتفاع عدد ضحايا زلزال إزمير إلى 49 قتيلا، لافتة الى أن المنطقة شهدت 850 هزة ارتدادية، قوة 40 منها فوق 4 درجات، عقب الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجات وضرب بحر إيجه قبالة سواحل ولاية إزمير، الجمعة.



دوليا، أشارت صحيفة "القبس" إلى ما قاله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه يتفهم مشاعر المــسلمــين إزاء الـــرســــوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، مشددا على أن حكومته لا تقف خلفها ولا تتبناها.


جاء ذلك خلال مقابلة أجراها ماكرون مع قناة الجزيرة القطرية، تحدث فيها عن الغضب الذي أثارته الرسوم المسيئة التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو. وقــــال: «الـرســـوم الكاريكاتيرية ليست مشروعا حكوميا بل هي منبثقة من صحف حرة ومستقلة غير تابعة للحكومة». وأضاف أنه يتفهم مشاعر المسلمين إزاء هذه القضية».


وتابع: «هناك أناس يحرّفون الإسلام وباسم هذا الدين يدّعون الدفاع عنه... وإن ما يمارس باسم الإسلام هو آفة للمسلمين بالعالم، وأكثر من 80% من ضحايا الإرهاب هم من المسلمين»، وأردف ماكرون: «أعتقد أن ردود الفعل كان مردها أكاذيب وتحريف كلامي، ولأن الناس فهموا أنني مؤيد لهذه الرسوم».


وأفادت صحيفة "الراي" بإعلان شرطة كيبيك أنها أوقفت ليل السبت الأحد رجلا يشتبه بأنه تسبب في سقوط «عدد من الضحايا بسلاح أبيض» في المدينة الكندية.


وقالت الشرطة في تغريدة على "تويتر": «قبيل الساعة الواحدة أوقفت إدارة شرطة مدينة كيبيك مشتبها به»، داعية سكان المدينة إلى «البقاء في الداخل وإقفال الأبواب" لأن "تحقيقا ما زال جاريًا».


وذكرت صحيفة "الأنباء" أن الخصمين اللدودين الرئيس دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن يركزان جهودهما في الأمتار الأخيرة من السباق نحو البيت الأبيض، على الولايات الحاسمة في الوسط والغرب ويهيمن فيروس كورونا المستجد على الحملة الانتخابية رغم إصرار الرئيس على التقليل من أهميته، فيما تحصن العاصمة واشنطن تحسبا للاحتجاجات ولوقوع أعمال عنف أثناء الانتخابات أو بعدها.


ويتوقع المحللون أن يكون إقبال الناخبين على التصويت قياسيا بالنظر إلى وجود رئيس تختلف حوله الآراء على بطاقة الاقتراع وجائحة فتاكة تلقي بظلالها على دور الحكومة في تخفيف العبء.


فيما لفتت الصحيفة أيضا إلى ما أعلنه الرئيس دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية  «أريد انتقالا رائعا من دون مشاكل» لكنه أرفق تصريحه بإشارة مبهمة مشترطا: «يجب أن تكون الانتخابات نزيهة»، ما أثار الشكوك حول الطريقة التي سيقبل فيها نتيجة الانتخابات في حال هزيمته.


وقالت صحيفة "الوطن" إنه قبل 3 أيام من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، أظهرت جولة جديدة من استطلاعات الرأي هذا الأسبوع من مجموعة ترافالغار التي تنبأت بشكل دقيق بنتائج الانتخابات الماضية، أن الرئيس الجمهوري دونالد ترمب يتقدم على المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن في 5 ولايات متأرجحة، وهي فلوريدا، وبنسلفانيا، ونورث كارولينا، وميتشيغان وأريزونا، مما يدل على أن طريق ترمب لعام 2016 يشابه نفس الطريق لعام 2020.


كما أشارت صحيفة "الجريدة" إلى أن أكثر من 90 مليون أمريكي قد أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بحسب إحصاء من مشروع الانتخابات الأمريكية في جامعة فلوريدا، مما يمهد الطريق لأعلى مشاركة منذ ما يربو على 100 عام.


وتعكس الوتيرة التي حطمت الرقم القياسي، والتي بلغت حوالي 65% من إجمالي المشاركة في عام 2016، الاهتمام الشديد بالتصويت حيث يواجه الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب المرشح الديمقراطي جو بايدن، نائب الرئيس السابق.


وأوضحت صحيفة "القبس" أنه في حادثة غير مسبوقة في الحملة الرئاسية الأمريكية لعام 2020، التي شهدت تحطيم الأرقام القياسية لإجمالي التصويت المبكر، في ولاية تكساس، تعرضت حافلة تابعة لحملة المرشح الديمقراطي جو بايدن لملاحقة عبر مجموعة من السيارات التي كانت تحمل شعارات مؤيدة للرئيس دونالد ترامب في ولاية تكساس، في حدث أثار كثيرًا من الاستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنه لقي ترحيب الرئيس ترامب، الذي شارك فيديو للحدث معلقًا عليه «أنا أحب تكساس».
Advertisements
Advertisements
Advertisements