ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيف سيمتحن الطلاب ذوو الإعاقة المدمجون في المدارس هذا العام؟ التعليم تجيب

السبت 21/نوفمبر/2020 - 08:24 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
Advertisements
ياســـمين بدوي
تلقت وزارة التربية والتعليم استفسارات عديدة تتساءل عن مواصفات ونظام امتحانات الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين في مدارس التعليم العام.


من جانبها، أعلنت الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، أن جميع امتحانات طلاب الدمج هذا العام ستتم وفقا للقرار الوزاري 252 لسنة 2017.



وفي هذا التقرير، ينشر موقع "صدى البلد" كل ما تريد معرفته عن تفاصيل مواصفات امتحانات طلاب الدمج المذكورة في القرار الوزاري المشار إليه.


أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة لطلاب الإعاقة الذهنية البسيطة، وبطيئي التعلم، والشلل الدماغي، واضطراب طيف التوحد، ومتلازمة داون، فستكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 100%، بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية "صفر".


وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه بالنسبة للطلاب ضعاف البصر، فستكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 60%، وستكون نسبة الأسئلة المقالية 40%.


وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه بالنسبة للطلاب ضعاف السمع، فستكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 65%، بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية 35%.


وبالنسبة للطالب الكفيف، لفتت وزارة التربية والتعليم إلى أن نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناته هذا العام ستكون 70%، بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية 30%.


وفيما يخص طلاب الإعاقة الحركية، فستكون نسبة الأسئلة الموضوعية في امتحاناتهم هذا العام 50%، وستكون نسبة الأسئلة المقالية أيضًا 50%.


وأفادت وزارة التربية والتعليم بأنه سوف يتم إعداد امتحانات هؤلاء الطلاب وفقا للنماذج التي يتم إرسالها للمديريات، وتحديدا لتوجيه المواد وإدارات التربية الخاصة.


ويسمح بتطبيق نظام الامتحانات الموضوعية على الطلاب ذوي الإعاقة (نظام الخدمات أو المنازل) كما يسمح بتواجد مرافق معهم أثناء الامتحان، طالما أشار التقرير الطبي الصادر من الهيئات المعتمدة إلى ذلك.


ويمكن أن يتواجد ولي الأمر في غرفة مجاورة للابن أثناء الامتحانات بالنسبة لحالات الشلل الدماغي، واضطراب طيف التوحد، وحالات الصرع، والحالات التي يشير التقرير الطبي إلى صعوبة تحكمها في عملية الإخراج، نظرًا للحالة الصحية للطلب التي تتطلب القيام بأعمال النظافة الشخصية له.


ويتم تخصيص لجان للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين بمدارس التعليم العام، ويفضل أن تكون بالدور الأرضي للإعاقات الحركية، وكف البصر، والحالات التي تتطلب وجود مرافق أثناء الامتحانات، وأيضًا للحالات المصابة بالصرع.


وبالنسبة للثانوية العامة، فهي تخضع لتعليمات الإدارة العامة للامتحانات كشهادة عامة، بالتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، ومدير عام تنمية التربية الخاصة، كل فيما يخصه.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الطالب الكفيف يؤدي امتحان الإملاء إذا كان يستخدم الكمبيوتر أو اللاب توب أو التابلت في أداء الامتحانات، ولكن يعفى من امتحان الخط، وتوزع درجته على باقي جزئيات الامتحان.


وقررت وزارة التربية والتعليم أن يكون زمن الامتحان للطالب الدمج هو نفس زمن الامتحان للطالب غير ذي الإعاقة، وعدد الأسئلة هي نفس عدد الأسئلة، مع مراعاة باقي الإشتراطات الواردة بمواصفات الورقة الامتحانية.


وشددت وزارة التربية والتعليم على أن يراعى في امتحان الطلاب ذوي الإعاقة الحركية (إعاقة في اليد) ولا يستطيعون استخدام أيديهم أو ذوي الإعاقة البصرية أن يتم إعفاؤهم من امتحانات الهندسة العملية، كما يتم إعفاؤهم من أداء الامتحانات العملية مثل الرسم أو التجارب العملية، ويتم امتحانهم في الأجزاء النظرية، على أن يتم التنسيق مع مديري عموم تنمية المواد الدراسية، ويمكن أن يؤدي الطالب ذو الإعاقة الامتحان ففي هذه المواد إذا رغب ولي الأمر.


وأفادت وزارة التربية والتعليم بأنه يتم تقويم الطلاب المدمجين بالصفين الأول والثاني الابتدائي كما هو متبع بالتعليم العام طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.


وبالنسبة لصعوبات التعلم الأكاديمية، أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يحق للطالب أن يؤدي الامتحان بواسطة مرافق، طالما أشار إلى ذلك التقرير الطبي المعتمد، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة الخاصة بالمرافق من خلال شئون الطلاب بالإدارات والمديريات التعليمية.


وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الأسئلة المقالية للطلاب المدمجين بمدارس التعليم العام تكون إجاباتها من نوعية الإجابات القصيرة، ويلتزم واضعو الأسئلة لصفوف النقل أو الشهادات بالمواصفات الفنية الخاصة بكل فئة مدمجة، ويتم محاسبة من يخالف ذلك من خلال السلطة المختصة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements